رياضة

الدفاع يبحث عن مكانة مع الكبار

دفاع تاجنانت

 

 

حقق دفاع تاجنانت في الموسم الكروي الأخير 2014- 2015 أكبر مفاجأة في الدوري الجزائري بصعوده التاريخي للرابطة المحترفة الأولى موبيليس لكرة القدم. 

وجاء صعود دفاع تاجنانت ثمرة عمل حثيث انتقل فيه خلال موسمين من القسم الوطني للهواة إلى بطولة الرابطة المحترفة الثانية ثم الأولى مستفيدا من تجنيد وتعبئة كامل مكونات هذه المدينة وكذا إدارة الفريق وطاقم التدريب وأنصار ومسؤولين محليين. 

ولم يكن هذا الصعود مفاجأة بتاتا - حسب رأي كل من رئيس الفريق الطاهر قرعيش والمدرب الحارس الدولي السابق ليامين بوغرارة بل كان ذلك نتيجة مجهود متواصل وبتفاني على مدار مواسم طويلة وكذا تتويجا لتاريخ كروي صنعه أسلاف متميزون. 

 ويمكن اعتبار دفاع بلدية تاجنانت فريقا حديث النشأة مقارنة بباقي فرق البطولة المحترفة الأولى للموسم الحالي 2015-2016 إذ تأسس العام 1971 على يد مجموعة من الرياضيين بقيادة رئيسه الأول الفقيد الطاهر شبيحي بمساعدة كل من بوجمعة مرواني وسعيد برحايل. وتمت تسمية الفريق الحالية بعد نقاش وحوار بين المعنيين ليخوض الفريق أول لقاء رسمي له آنذاك في منافسة كأس الجمهورية ضد فريق الرواشد (ميلة) بالخروب والذي انتهى بنتيجة (3-0) لصالح الدفاع. 

وفي موسم 1989-1990 حقق دفاع تاجنانت صعوده الأول إلى بطولة ما قبل الشرفي برئاسة محمد بوجلال والمدرب العيد كتفي ليدخل بطولة القسم الشرفي بنفس الطاقم المسير والطاقم الفني في الموسم الموالي. 

وبعد فترات مد وجزر خلال التسعينيات ارتقى دفاع تاجنانت سنة 2000 إلى القسم الجهوي الثاني حيث مكث فيه لغاية موسم 2007-2008 حين صعد لبطولة الجهوي الأول برئاسة عنتر أكساس والمدربين حاج عزام الذوادي والعيد كتفي. وفي موسم 2009-2010 نجا الفريق من مقصلة السقوط في موسم كان الأسوأ في مسيرته إذ ضمن البقاء فيه بعد مجيء طاقم التسيير بالرئيس الحالي الطاهر قرعيش والمدرب بن كتفي. 

وجاءت بعد ذلك المرحلة الذهبية للدفاع بدء من 2010- 2011 بصعوده لبطولة ما بين الجهات ثم للقسم الثاني هواة بقيادة المدرب عبد الحق بوقرة والصعود للمحترف الثاني بقيادة اليامين بوغرارة أمام أندية كبيرة مثل مولودية قسنطينة وجمعية عين مليلة وإتحاد بسكرة. وتحسبا لموسم 2015-2016 دخل دفاع تاجنانت مرحلة التحضيرات لخوض أول بطولة له في المحترف الأول بكل ثبات وثقة. 

وحسب الرئيس الطاهر قرعيش فإن الهدف الأول لهذه التحضيرات التي تمت بملعبي الشهيد لهوى إسماعيل (تاجنانت) والمركب الرياضي لعين الدراهم (تونس) من خلال حصص تدريبية ومباريات ودية كما تميزت باستقدامات كثيرة للاعبين مميزين هو تشكيل فريق متماسك بإمكانه تحقيق البقاء ضمن النخبة. 

وقد قامت إدارة الدفاع بمجموع 14 استقداما للاعبين جدد دعموا تشكيلة الفريق على غرار الكاميروني تامبانغ أزونغا القادم من الجارة مولودية العلمة. 

وقال المدرب بوغرارة في تصريح صحفي أنه ألح على استقدامه لما يتوفر عليه من مهارات تقنية عالية والدور الذي سيقدمه في الدفاع وما لديه من إمكانات كبيرة وقدرته على استرجاع الكرات فضلا عن بنيته الجيدة. 

وقد أجرى الفريق خلال تربصه بتونس بمركب عين الدراهم حيث أقام بفندق الريحان في الفترة ما بين 22 يوليو الأخير و2 أغسطس الجاري 17 حصة تدريبية بدنية تكتيكية و450 دقيقة لعب من خلال 5 مقابلات ودية إلى جانب حصص أخرى لتقوية العضلات، حسب المدرب بوغرارة. 

خالد. ب

من نفس القسم رياضة