الثقافي

بوعلام صنصال يمثل صوت المثقف الجزائري في مهرجان برلين الدولي للكتاب

التظاهرة تقام بداية سبتمبر الداخل وتعرف مشاركة أدباء وشعراء من 50 دولة

 

  • الدورة الـ 15 من المهرجان تسلط الضوء على "عام العلم 2015: مدينة الغد"

 

يحل الروائي الجزائري بوعلام صنصال ضيفا على الدورة الـ 15 لمهرجان برلين الدولي للأدب (ألمانيا) التي تعقد فعالياتها من 9 إلى 19 سبتمبر المقبل بحضور أكثر من 100 مشارك بين كاتب وروائي وشاعر وعالم من أزيد من 50 بلدا وفقا للموقع الإلكتروني للمهرجان. 

وسيشارك بوعلام صنصال في برنامج خاص " رؤى 2030: كتاب وعلماء حول مستقبل المدن"، بحضور 11 كاتبا آخر و12 عالما سيناقشون القضايا المتصلة بالتمدد الحضري في العالم وتطورالمدن الكبرى حيث يأتي هذا البرنامج في إطار التظاهرة الألمانية "عام العلم 2015: مدينة الغد"، وكانت وزارة التربية والبحث الفيدرالية في ألمانيا قد أطلقت هذا العام تظاهرة "عام العلم 2015: مدينة الغد" حيث خصصتها لقضايا التمدد الحضري وتوسع المدن في ألمانيا والعالم وما يرافقها من مشاكل سكانية واجتماعية وثقافية. 

وتلقى روايات بوعلام صنصال -التي ترجمت لعدة لغات- شهرة كبيرة وبالخصوص في فرنسا وألمانيا وأبرزها " قسم البرابرة" الصادرة في 1999 و"حراقة" في 2005 و" قرية الألماني" في 2008 و" شارع داروين" في 2011. 

وتحصل بوعلام صنصال -وهو من مواليد 1949 بتيسمسيلت- على عدة جوائز دولية مرموقة منها الجائزة الكبرى للفرانكفونية 2012 وجائزة السلام العالمية من شبكة المكتبات الألمانية (2011) وجائزة الرواية العربية (2012) كما رشح مؤخرا لجائزة نوبل. 

ويضم المهرجان أقساما أخرى أهمها "أدب الأطفال والشباب الدولي" الذي سيعرف إقامة 85 حدثا بحضور 21 مشاركا بين كاتب ومصور من 11 بلدا وهو يعتبر من أهم الفعاليات المخصصة لكتاب وأدب الطفل في أوروبا. 

 ويشارك في هذه الدورة الـ 15 لمهرجان برلين الدولي للأدب أسماء أدبية عالمية على غرارالروائية التركية الشهيرة أليف شفق ونظيريها الأسترالي ريتشارد فلاناغان والأمريكي مايكل كوننغهام والناقدة الهندية غياتري سبيفاك. 

 كما ستحضر أيضا هذه التظاهرة السنوية الروائية والصحفية السورية سمر يزبك والروائية اليابانية بانانا يوشيموتو ونظيرها التونسي شكري المبخوت ونظيرته الألمانية كاتارينا هاكر والروائية والناقدة الأدبية المجرية صوفيا بان. 

 ويركز مهرجان برلين الدولي للأدب -الذي تأسس في 2001 من طرف مؤسسة "بيتر فيس للفن والسياسة" على "تطور النثر والشعر في العالم" من خلال دعوة أهم الكتاب والشعراء المعاصرين من مختلف البلدان وفقا للمنظمين. 

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي