الثقافي

"يما" لجميلة صحراوي في مهرجان الفيلم العربي بالبرازيل

في دورته العاشرة التي ستقام بين 12 أوت الجاري وحتى الـ 12 سبتمبر الداخل




يعرض الفيلم الروائي الطويل "يما" للمخرجة الجزائرية جميلة صحراوي في الدورة الـ 10 لمهرجان الفيلم العربي بالبرازيل التي تعقد فعالياتها من 12 أوت إلى 12 سبتمبر المقبل وفقا للموقع الإلكتروني للمهرجان.
ويروي فيلم "يما" -الذي أنتج في 2012 ومدته 90 دقيقة- قصة وردية التي أدت دورها المخرجة حيث تحاول استئناف حياتها بمنزل معزول بالجبل عقب فقدانها لابنها العسكري "طارق" والذي يكون قد قتل على يد ابنها الآخر"علي" قائد إحدى الجماعات الإرهابية.
وفاز"يما" بالعديد من الجوائز الدولية على غرار"جائزة التعبير الفني" لمهرجان "ميد فيلم" بروما (إيطاليا/2013) و"مهرينينغا الفضي" في المهرجان الإفريقي للسينما بواغادوغو(فيسباكو/2012).
وسيعرض من جهة أخرى الفيلم الوثائقي الطويل "المهرجان الإفريقي للجزائر1969" لويليم كلين وهو أول عمل يوثق لفعاليات هذا المهرجان الذي احتضنته الجزائر في جويلية 1969 حيث يركزعلى العديد من الشخصيات السياسية والثقافية التي شاركت في هذه التظاهرة على غرارنينا سيمون ومريم ماكيبا.
وبالإضافة لفيلم جميلة صحراوي ووثائقي ويليم كلين يشارك أيضا بفي هذه التظاهرة السينمائية حوالي 30 فيلما من المغرب وتونس ومصر وفلسطين وسوريا والأردن واليمن والبرازيل.
وتقام فعاليات هذا المهرجان -الذي ينظمه المركزالثقافي العربي ICArabe بالتعاون مع عدد من المؤسسات الثقافية والإقتصادية البرازيلية- في 4 مدن برازيلية: ساوباولو وريوديجانيرو وبيلو أوريزونتي وفيتوريا.
ويهدف هذا المهرجان إلى تثمين السينما القادمة من البلدان العربية من خلال عروض افلام ولقاءات ونقاشات تدارمن طرف سينمائيين ومثقفين من البلدان العربية والبرازيل وفقا للمنظمين.
مريم. ع

من نفس القسم الثقافي