الثقافي

سليمان زغيدور يقدم بجيجل كتابه الجديد "الجزائر بالألوان"

ألّف بالتعاون مع المؤرخ الفرنسي ترامور كيمينور




عرض أمس أول السبت في لقاء بجيجل الصحفي سليمان زغيدور كتابه "الجزائر بالألوان 1954-1962" الذي ألفه بالتعاون مع المؤرخ الفرنسي ترامور كيمينور.
واغتنم هذا اللقاء الذي احتضنه المركز الثقافي الإسلامي أحمد حماني لفتح النقاش مع المحاضر المحقق الكبير ورئيس تحرير الأخبار بالقناة الفرنسية "تي في 5 موند" حول عديد المسائل الهامة من بينها الفترة الاستعمارية (1830-1962) وانعكاساتها وحرب التحرير الوطني والتنمية الاجتماعية والاقتصادية للوطن.
ويتضمن هذا الكتاب من 216 صفحة والذي تم تقديمه خلال هذه الندوة التي بادرت إليها الجمعية المحلية "المجد للتاريخ والتراث" 350 صورة تبرز مشاهد حياتية بالجزائر من بينها منطقة إراقن التي تعد مسقط رأس هذا الكاتب الجزائري.
وذكر ذات المحاضر بأن تلك الحرب "تسببت في عزل 2,5 مليون شخص على مستوى الوطن داخل الأشواك الشائكة والمكهربة دون إغفاله للانعكاسات السلبية لمحاولات محو الهوية "، وأكد في هذا السياق على الاهتمام الذي يتعين لكل من السجل العقاري والحالة المدنية اللذين يشكلان --حسبه-- "عناصر ضرورية من أجل دولة حديثة ".
وأكد بأنه منذ 1830 تنقل حوالي 80 في المائة من الجزائريين من مدينة إلى أخرى مشيرا إلى أنه كانت لتلك الظاهرة انعكاسات على وضعية السجل العقاري والطبيعة القانونية للملكيات العقارية، ويعد هذا الألبوم الفريد من نوعه الذي يريد من خلاله صاحب الكتاب "التصريح بحبه" للجزائر ثمرة مبادرة شخصية وأبحاث قام بها السيد زغيدور من أجل جمع هذه الصور التي لم يسبق نشر أغلبها والتي تم جمعها من مجندين قدامى.
مريم. ع

من نفس القسم الثقافي