الثقافي

كريمة نايت في مهرجان ستوكهولم لموسيقى الفولك بالسويد

التظاهرة تعرف مشاركة 100 فنان وفرقة موسيقية من أنحاء العالم




تشارك المغنية والراقصة الجزائرية كريمة نايت في الطبعة الـ 4 لمهرجان ستوكهولم لموسيقى الفولك بالسويد التي تعقد فعالياتها هذا الشهر بحضور حوالي 100 مشارك بين فنان وفرقة موسيقية من مختلف البلدان الأوروبية وفقا للموقع الإلكتروني للمهرجان.
وتعتبر كريمة نايت -وهي من مواليد الجزائر العاصمة- مغنية وراقصة وممثلة حيث تعلمت في صغرها الباليه والرقص المعاصر ومثلت في المسرح والسينما وقد تخرجت من المعهد الموسيقي للجزائر العاصمة.
وفي 1998 انتقلت إلى القاهرة واستقرت هناك 9 سنوات حيث تدربت على يد الملحن والموسيقار المصري فتحي سلامة المعروف بمزجه بين الطابعين الشرقي والغربي فانضمت لفرقته "شرقيات" كمغنية وقدمت معه عددا من الأعمال كما عملت كراقصة في فرقة رقص عصري تابعة لدار أوبرا القاهرة.
وفي 2007 غادرت الفنانة إلى أوروبا وفي 2012 أصدرت في العاصمة السويدية استوكهولم أول ألبوم لها Quoi d'Autre? (ماذا أيضا) الذي حوى 13 أغنية جمعت فيها بين الجاز وألوان من الشرقي والموسيقى الإفريقية.
وتغني كريمة نايت بالعامية والعربية الفصحى والفرنسية حيث تتطرق في أعمالها إلى حب الوطن والأم والغربة والذكريات كما لها أغاني كثيرة ملتزمة عن فلسطين والعراق وقد حازت عددا من الجوائز.
ويحتفي مهرجان ستوكهولم لموسيقى الفولك Stolckhom Folk Festival- الذي خصصت دورته هذا العام للشرق الأوسط واسكتلندا- ب"التنوع الثقافي" للبلدان من خلال مشاركة فنانين وفرق تقدم موسيقى تقليدية بالإضافة للمعاصرة.
مريم. ع

من نفس القسم الثقافي