الثقافي

"عملية مايو" لعكاشة تويتة يمثل السينما الجزائرية في مهرجان أفلام العالم بمونريال

ضمن الدورة الـ 39 من المهرجان

 

 

يعرض الفيلم الروائي الطويل(عملية مايو) للمخرج الجزائري عكاشة تويتة في الدورة 39 لمهرجان أفلام العالم بمونريال الكندية التي تعقد فعالياتها من 27 أوت إلى 7 سبتمبرالمقبل حسبما علم لدى الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي الجهة المنتجة. 

وسيعرض هذا الفيلم -الذي يبرزالمسارالنضالي لهنري مايوالمقاتل الجزائري من أصل أوروبي الذي استشهد في ميدان الشرف ذات 5 جوان 1956- في فئة(نظرات على سينما العالم) إحدى الأقسام الستة غيرالتنافسية للمهرجان وفقا للوكالة. 

ويتناول هذا الفيلم -الذي أنتج في 2015 ومدته 120دقيقة- المسارالنضالي لهنري مايوالذي قام في أبريل 1956 بتحويل شاحنة أسلحة وذخائرلصالح جماعات "مقاتلين من أجل التحرير" وهي جماعات تم إنشاؤها من طرف الحزب الشيوعي الجزائري وانضمت فورتأسيسها لصفوف جيش التحريرالوطني. 

وتم تصويرهذا العمل -الذي اشترك في كتابة السيناريو له كل من المخرج والسيناريست الفرنسية نادية شار- بناء على شهادات لمقربين من مايووهوأول فيلم يخصص لمقاتل أومناضل جزائري من أصل أوروبي. 

ويعرض سنويا مهرجان سينما العالم -الذي تأسس في 1977- أفلاما من 80 بلدا بهدف "تشجيع التنوع الثقافي والتفاهم بين الشعوب" وفقا للمنظمين وقد عرفت الطبعة السابقة مشاركة 350 عملا بينها الفيلم الكوميدي "Certifié Halal" للجزائري محمود زموري والذي عرض أيضا في فئة "نظرات على سينما العالم"، ولم يعلن منظموالتظاهرة عن القائمة الرسمية للأفلام المشاركة في هذه الدورة. 

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي