الثقافي

وقفة تكريمية للأستاذ مختار نويوات

في العدد الـ 33 من مجلة "اللغة العربية"

 

صدر مؤخّرا العدد 33 من مجلة المجلس الأعلى للغة العربية "اللغة العربية"، في حلة جديدة متضمنة عدة مقالات هامة دبّجها أساتذة أكاديميون من مختلف الجامعات الجزائرية، إضافة إلى وقفة تكريمية للأستاذ مختار نويوات ضمن احتفالية اليوم العالمي للغة العربية، وكذا مقالات أخرى عديدة وهامة تناولت مختلف قضايا اللغة والفكر والأدب. 

تضمّن العدد أيضا مقالا لوزير الثقافة الحالي ورئيس المجلس الأعلى للغة العربية السابق عز الدين ميهوبي، وذلك بمناسبة تكريم نجل العلامة اللغوي المعروف الأستاذ موسى الأحمدي الدكتور مختار نويوات أستاذ العربية بجامعة "باجي مختار" بعنابة. 

المقال عُنون بـ "مختار نويوات القيمة والقامة والمقام"، جاء فيه: "سيستفيد منه عموم المثقفين والمهتمين بشؤون اللغة العربية وما ارتبط بها"، وبالعدد أيضا مقالة بعنوان "يراها حبة وأراها قبة" للأستاذ نويوات، واصل فيها تصحيح بعض الأخطاء اللغوية التي تُرتكب في حق اللغة، والتي قلّما ينتبه إليها الكتّاب، ووردت أيضا مقالات أخرى، من ضمنها "الحداثة والنحو العربي" للدكتور عبد الناصر بوعلي من جامعة تلمسان، "نظام الرواية بين سلطة البنية وبنية الأسلوب" للدكتور سليمان بن سمعون من جامعة غرداية، "الإعراب في نحو اللغة العربية الوظيفي" للأستاذ عاشور بن لطرش من المدرسة العليا للأساتذة بقسنطينة. وكتبت الأستاذة آسيا قرين من جامعة الجزائر 2، "اللغة الوظيفية في الكتاب المدرسي"، والذي اعتبرته أهم العناصر في العملية التعليمية. 

وبما أن معاجم مصطلحات الحاسوبيات باللغة العربية مهمة في تقدّم وتطوّر اللغة العربية لردم الفجوة الفاصلة بينها وبين بعض اللغات التي حازت السبق في هذا الميدان، فقد أدرج هذا العدد مقالة لمسعودة بن النوي من جامعة بوزريعة، عرضت فيها الموسوعات والمعاجم المتخصّصة بالعربية في الحاسوبيات، والموجّهة للمتخصصين بين 1990 و2011، وذلك وفق ترتيب سنة نشرها، وحسب مؤلفيها. 

كما وردت في هذا العدد ذي 280 صفحة من الحجم المتوسط، مقالة مطوّلة أعدها ثلاثة أساتذة من جامعة أصفهان بإيران، عنوانها "الشعر في أعلام التفعيلة العراقيين والإيرانيين"، وهي مقارنة بين الموضوعات التي تناولها شعراء العراق، منهم السياب والبياتي ونازك الملائكة وسعدي يوسف، وبين الإيرانيين نيما وفرخزادوسبهري وإخوان ثالث. 

ودائما في مجال الشعر، قام الأستاذ وهاب داودي من جامعة قالمة بدراسة شعر الأستاذ مصطفى الغماري بعنوان "النص والنص الموازي في الخطاب الشعري لمصطفى الغماري"، كما تناول الدكتور عبد الجليل مرتاض من جامعة تلمسان، موضوع "اللغة السواحلية المنتشرة بإفريقيا وعلاقتها بالعربية عبر التاريخ". 

للتذكير، مجلة "اللغة العربية" نصف سنوية، وهي تُعنى بالقضايا الثقافية والعلمية للغة العربية، وقد صدر أوّل عدد منها في مارس سنة 1999. 

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي