الثقافي

" مدام كوراج " لمرزاق علواش يدخل المنافسة على جوائز مهرجان البندقية السينمائي الدولي

سينافس في فئة" أوريزونتي " مع أكثر من 30 عمل سينمائي آخر

 

 

ينافس الفيلم الروائي الطويل "مدام كوراج"،  للمخرج الجزائري مرزاق علواش في فئة )آفاق) في الدورة ال72لمهرجان البندقية السينمائي (إيطاليا) التي تعقد فعالياتها من 2 إلى 12 سبتمبر المقبل وفقا للموقع الإلكتروني للمهرجان.

وسيتنافس فيلم مرزاق علواش مع أكثر من 30 عملا آخر منتجا في 2015 على غرارA Copy of my mind لجوكو أنور (أندونيسيا-كوريا الجنوبية) وPecore in erba لألبيرتوكافيغليا (إيطاليا) وSeide لإيلنورا أوصمونالييفا (قيرغيزيا) وOh Gallow Lay  لجولينويسر (الولايات المتحدة الأمريكية، وستتكون لجنة التحكيم "أوريزونتي" من كل من الممثلتين الإسبانية باز فيغاوالإيطالية أنيتا كابريولي والمخرجين الهونكونغي فروت تشان والفرنسي أليكس دولابورتفي حين سيترأسها المخرج الأمريكي العالمي جوناثان ديم.

 

ويتطرق "مدام كوراج" -الذي يمثل الجزائر وفرنسا والإمارات العربية المتحدةقطر وهو من إنتاج 2015- ل"قصة مراهق مضطرب يعيش حياة تشرد وإجرام بضواحي مدينةمستغانم غرب الجزائر خصوصا وأنه مدمن بشدة على عقار +مدام كوراج+ المخدر" وفقالمقدمة الفيلم.

وتعتبر "أوريزونتي" مسابقة أفلام دولية مخصصة للأعمال الطويلة والقصيرةالتي "تقدم آخر الجماليات والتيارات التعبيرية في السينما العالمية" حيث تمنح جائزةأوريزونتي لأحسن فيلم وجائزة أوريزونتي لأحسن مخرج وجائزة أوريزونتي الخاصة بلجنةالتحكيم وجائزتي أوريزونتي لأحسن ممثل وممثلة بالإضافة لجائزة أوريزونتي لأحسنفيلم قصير وفقا للمنظمين.

أنجز مرزاق علواش -وهو من مواليد 1944 بالجزائر العاصمة- العديد من الأفلامالروائية الطويلة على غرار "عمر قتلاتو" (1976) و"باب الواد سيتي" (1994) بالإضافةل"التائب" (2012) الذي حاز العديد من الجوائز الدولية وقد فاز المخرج في 2013 بجائزة"فارايتي" الأمريكية لأفضل مخرج في الشرق الأوسط.

ومن جهة أخرى، سيتنافس على الجائزة الكبرى للمهرجان "الأسد الذهبي" 21 فيلماسينمائيا على غرارAbluka للتركي أمين ألبير (تركيا-فرنسا-قطر) وHeart of a Dog (الولايات المتحدة الأمريكية) وDesde Alla للورينزو فيغاس (فنزويلا) وسط غياب للأفلامالجزائرية والعربية.

 

وستتكون لجنة التحكيم من عدة أسماء سينمائية عالمية على غرار المخرج التركينوري بيلج سيلان ونظيرته الأمريكية إليزابيث بانكس والمخرجة والممثلة البريطانيةلين رامزي بالإضافة للممثلة الألمانية داين كروغر في حين سيترأسها المخرج المكسيكيألفونسو كوارون.

ويعد مهرجان البندقية السينمائي -الذي تأسس في 1932- أقدم مهرجان سينمائيفي العالم ومن أهم المواعيد الدولية للفن السابع إلى جانب مهرجان كان السينمائي(فرنسا) ومهرجان برلين (ألمانيا) حيث ينظم كل سنتين في إطار إحياء الفنون بمدينةالبندقية.

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي