الثقافي

أيام الطرب الحوزي والأندلسي لفئة الناشئة

ستنطلق بداية الأسبوع القادم بتلمسان

 

يحتضن قصر الثقافة لتلمسان في الفترة الممتدة من 26 إلى 30 جويلية الجاري، فعاليات الطبعة الثالثة لأيام الطرب الحوزي والأندلسي لفئة الناشئة 2015 تحت شعار "الناشئة متمسكونوالمشايخ يباركون" وهذا بقـاعة العروض الكبرى. 

بالمقابل، اختتمت مؤخرا بتلمسان، فعاليات المهرجان الوطني لموسيقى الحوزي، وفي هذا السياق، ظفرت جمعية الشيخ محمد بوعلي بتلمسان بالجائزة الأولى (300 ألف دينار جزائري)، أما المرتبة الثانية فقد عادت للجمعية الثقافية النهضة من ولاية وهران والتي حازت على مبلغ 250 ألف دينار جزائري، فيما احتلت المرتبة الثالثة الجمعية القسنطينية للتراث الموسيقي والمقدرة بـ 200 ألف دينار جزائري. 

كما تم بهذه المناسبة، اختيار أحسن عازف على آلة الكمان، ألا وهو الفنان حسين بن عليوة من جمعية بن باجة من ولاية مستغانم، الذي تحصل على مكافأة مالية متمثلة في 60 ألف دينار جزائري، فيما عادت المرتبة الثانية لممثل جمعية السلام تلمسان، العازف حميدات فيصل (40 دينار جزائري)، أما المرتبة الثالثة والتي قـدرت بمبلغ 30 ألف دينار، فاحتلها العازف بلخضر أسامة من جمعية بن باجة من ولاية مستغانم. 

كما عرفت سهرات هذا المهرجان، إقبالا كبيرا من طرف العائلات التلمسانية والتي تزامنت مع الشهر الفضيل، حيث استمتع الجمهور التلمساني بمختلف طبوع الموسيقى الأندلسية الضاربة جذورها في أعماق المجتمع، خاصة منها السهرة الختامية التي أمتع فيها فنانون محبوبون الجمهور تلمسان على غرار الفنانة زكية قارة تركي في الطابع الحوزي الأندلسي والفنان القدير عبد القادر شاعو، بمدرجات الهواء الطلق بدار الثقافة بالحانة. 

للإشارة، عرفت هذه الطبعة مشاركة 15 جمعية موسيقية من مختلف ربوع الوطن من قسنطينة، تيبازة، سيدي بلعباس، مستغانم، معسكر، وهران والبليدة. 

كما نشط هذه السهرات أكثر من 18 فنانا من وهران والجزائر العاصمة وولاية تلمسان بصفتها المستضيفة لهذا الحدث الثقافي. 

م. ع

من نفس القسم الثقافي