الثقافي

تلمسان تزدان بالتحف التقليدية

من خلال معرض الحرف الذي يفتتح اليوم

 

تستقبل ولاية تلمسان انطلاقا من اليوم وإلى غاية 31 جويلية الجاري، معرضين وطنيين للصناعات التقليدية، حسب ما أفادت به مديرية السياحة والصناعة التقليدية. 

وينصب المعرضان بكل من شاطئ مرسى بن مهيدي وهضبة "لالة ستي" بأعالي مدينة تلمسان، التي تعتبر من أهم المواقع السياحية والأكثر زيارة بالمدينة، وينظم هذان المعرضان بمبادرة من مديرية السياحة والصناعة التقليدية بالتعاون مع غرفة الصناعة التقليدية والحرف لتلمسان. 

ويفتح كلا المعرضان لهواة الحرف التقليدية، عدة أجنحة داخل خيم، تعرض بها العديد من المنتوجات الوطنية والتحف التقليدية المصنوعة يدويا مثل زربية غرداية والحلي والزينة الخاصة بالمرأة الوهرانية، والمصوغات الفضية المزدانة بالألوان الطبيعية التي تلازم جمال المرأة القبائلية، بالإضافة إلى بعض الأعمال الحرفية المصنوعة من الجلد الفاخر والفخار والخشب والنحاس لبعض الولايات الساحلية ذات التاريخ الحضاري العريق كتيبازة والجزائر العاصمة والمناطق الصحراوية كأدرار وورقلة. 

ويهدف المشرفون على هذين المعرضين إلى التعريف بالمنتوجات المحلية المصنوعة بطريقة تقليدية متقنة والحرف اليدوية لشتى مناطق الوطن للترويج وخلق نوع من التبادل الثقافي بين المواطنين من مختلف الولايات من جهة، ولتشجيع استهلاك المنتوج الوطني وإحياء الحركة السياحية للجزائر وتنويع مداخيل الاقتصاد الوطني. 

وتعتبر التظاهرتان وسيلة ناجعة لجمع الحرفيين والمولعين بالصناعة التقليدية من حرفيين وتجار وزبائن، أين تسنح لهم فرص لتبادل الخبرات والبحث المشترك لتطوير هذا الموروث الثقافي، الحضاري والسياحي وحمايته من الزوال، خاصة وأن الحرفيين يشكون نقص المادة الأولية وعدم اهتمام الأجيال الحالية من الشباب بتوارثها والعيش منها رغم تأكيدهم على كونها مربحة في الماضي، حيث كانت محل اهتمام السياح الأجانب. 

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي