الثقافي

فرقة "بابيلون" في المهرجان المتوسطي الـ11 للثقافة الأمازيغية بطنجة المغربية

تنطلق فعالياته اليوم وتستمر حتى 26 من الشهر الجاري

 

 

تشارك فرقة "بابيلون" الموسيقية الجزائرية في الدورة الـ 11 للمهرجان المتوسطي للثقافة الأمازيغية التي تعقد فعالياتها بطنجة بالمغرب، بداية من اليوم وإلى غاية الـ 26 من جويلية الجاري. 

وتعتبر "بابيلون" -التي تؤدي أغانيها بالعربية الدارجة- من أبرز الفرق الموسيقية الشبابية في الجزائر حيث تأسست بالعاصمة في 2012 وهي تضم 6 أعضاء: أمين محمد جمال (المغني الرئيسي) ورحيم الهادي ورمزي عيادي ورفيق شامي (على الغيتار) وفؤاد تركي (على الآلات الإيقاعية) ورضوان نهار (على الباص). 

وتدخل موسيقى الفرقة فيما يسمى "الوورلد ميوزك" (موسيقى العالم) حيث تجمع في أغانيها بين مختلف الأنواع الموسيقية المحلية والعالمية كالشعبي والغناوة والإفريقي والغربي وللفرقة ألبوم واحد بعنوان "برية" (رسالة/2013) يضم 10 أغاني على غرار "هايم" و"جوال" ولحمام".  وفازت "بابيلون" في 2014 بجائزتي أحسن أغنية وأحسن فرقة موسيقية في الطبعة الأولى لجوائز الموسيقى الجزائرية (ألجيرين ميوزك أواردز) عن ألبوم "برية" الذي يضم أيضا إحدى أشهر أغانيها "زينة" وهو عمل متميز صور في فيديو كليب وحقق نجاحا معتبرا. 

ويحرص المهرجان على "ضمان التوازن الممكن بين الموسيقى والغناء من جهة والثقافة والأدب من جهة ثانية" وفقا للمنظمين الذين يضيفون أن هذه الدورة "ستعمل على ترجمة هذا التوازن من خلال برنامج متنوع ثقافي وأدبي يتضمن مختلف الأنماط الموسيقية الملتزمة والشبابية والشعبية من داخل المغرب وخارجه... ". 

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة -التي تقام تحت شعار"الثقافة إكسير الحياة"- عروضا مسرحية وندوات فكرية وموائد مستديرة بالإضافة طبعا لعروض فنية بحضور بعض نجوم الغناء في المنطقة والعالم على غرار المجموعة الكوبية "لارومبا دي بيدرو بابلو" والفنان اللبناني مارسيل خليفة والمطربة التونسية صوفيا صادق. 

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي