الثقافي

الأوركسترا السيمفونية الوطنية تمثل الجزائر في مهرجان"الجم" الدولي للموسيقى بتونس

الجوق الجزائري سيشارك رفقة الجوق التونسي، الفرنسي والإيطالي

 

تحل الأوركسترا السمفونية الجزائرية ضيفة على الدورة الـ 30 لمهرجان "الجم" الدولي للموسيقى السمفونية التي تعقد فعالياتها من 28 جويلية إلى 12 أوت المقبل بمدينة "الجم" الساحلية (شرق تونس) حسبما علم من مدير الأوركسترا المايسترو عبد القادر بوعزارة. 

وستحيي الأوركسترا السمفونية الجزائرية -بقيادة المايسترو أمين قويدر- حفلها الموسيقي في الفاتح من أوت المقبل حيث ستقدم برنامجا فنيا متنوعا يجمع بين الموسيقى السمفونية العالمية والموسيقى السمفونية الجزائرية بالإضافة للوحات موسيقية تعبر عن وحدة وتنوع الجزائر مع تخصيص تكريم أيضا للموسيقار الجزائري الراحل عبد الوهاب سليم. 

وستعرف هذه الدورة الـ 30 تقديم عروض موسيقية قليلة بسبب معاناتها من "صعوبات مالية كبيرة" و"مخاوف أمنية" وخصوصا بعد تفجيرات سوسة الإرهابية الأخيرة التي "لم تسمح بحضور فرقة الأوركسترا السمفونية لفيينا التي ألغت عرضها الإفتتاحي والتي تغيب عن المهرجان لأول مرة كما لم تسمح بتنويع المشاركات" وإثراء البرمجة حسبما نقلته الصحافة التونسية عن المنظمين. 

واعتبر من جهته رمزي جنيح المدير الجديد لهذا لمهرجان -الذي تأسس في 1985- أنهذه الدورة ال30 تعد بمثابة "تحد واضح للإرهاب واستمرار لثقافة الحياة ضد ثقافة الموت" كما قال. 

وتتضمن هذه الدورة خمسة عروض موسيقية من أربعة بلدان هي تونس وفرنسا وايطاليا بالإضافة للجزائر حيث ستفتتح أوركسترا(أوركسترا الشباب المتوسطي) من فرنسا هذه التظاهرة يوم 28 جويلية الجاري. 

وستتواصل هذه التظاهرة الدولية يوم 30 جويلية حيث سيلتقي أحباء الموسيقى السمفونية بأوركسترا (أوركسترا بو بايي دو بيارن) الفرنسية في حين سيكون الموعد يوم 8 أوت مع مجموعة (اي سوليستيفيلارمونيتشي) الإيطالية على أن تختتم الفعاليات يوم 12 أوت بعرض للأوركسترا السمفونية التونسية. 

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي