الثقافي

الورشة الثقافية الدولية تخصص لقاءها السنوي للتراث التاريخي

في الدورة الـ 15 التي ستقام الأسبوع المقبل

 

ستنتظم الطبعة الـ15 للورشة الثقافية الدولية لوهران التي تعد لقاء سنويا مخصصا للتراث التاريخي من 20 جويلية إلى 2 أوت القادمين حسبما علم لدى رئيس جمعية " صحة سيدي الهواري " المنظمة للحدث. 

وقد تم تسطير برنامج ثري ومتنوع ضمن هذه التظاهرة الثقافية الرامية إلى جمع عشرات الشباب الجزائريين والأجانب المهتمين بترميم وتثمين المعالم التاريخية كما أوضح كمال بريكسي. وبرمجت بالمناسبة دورات تكوينية تطبيقية في البناء ونحت الحجر والحدادة والنجارة وفق ذات المصدر الذي أشار إلى أن نداء المشاركة استقطب لحد الآن زهاء مائة مترشح. وستقام أيضا ورشات ثقافية تشمل عدة نشاطات منها الغناء العربي الأندلسي وفن الطهي والطبخ التقليدي والرقص والخط العربي وتعلم تقنيات السمعي البصري. 

كما سيستفيد المشاركون من جولات لزيارة المعالم التاريخية لحي " سيدي الهواري " العتيق ومدينة وهران وبلدات أخرى بالمنطقة فضلا عن نزهات مشيا على الأقدام ورحلات إلى شاطئ البحر، وستنتظم الورشات بمقر جمعية " صحة سيدي الهواري " الواقع بحي " سيدي الهواري " الذي يضم أغلبية المعالم التاريخية للمدينة. 

ويتشكل موقع مقر الجمعية من تجمع معماري يتربع على مساحة 5. 000 متر مربع ويتكون من حمامات تركية والمستشفى القديم الذي يعود تاريخهما إلى العهد العثماني وفترة الاستعمار الفرنسي على التوالي، ومنذ إنشائها في عام 1991 عكفت الجمعية المذكورة على إرساء بهذا الموقع لقطب ثقافي اجتماعي يشمل مدرسة-ورشة للتكوين في الحرف التقليدية للبناء. ويتوفر هيكل التكوين الذي تقدر طاقته بـ 50 مقعدا بيداغوجيا على فضاء للسمعي البصري وقاعات للتعبير الفني وورشات تربوية للمواطنة والوقاية الصحية، وقد تم تكوين نحو 400 شاب حرفي بهذه المدرسة- الورشة خلال العقد الماضي حيث تم توظيف قرابة النصف من طرف مؤسسات مكلفة بإعادة تأهيل البناء القديم بوهران. 

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي