الثقافي

الحكم الرشيد وإشكالية التنمية: مقاربة مؤسساتية – الإشارة إلى حالة الجزائر

كانت محل أطروحة للباحث غالم جلطي بجامعة أبي بكر بلقائدفي تلمسان

 

 

ناقش الباحث غالم جلطي اطروحة دكتوراه في العلوم الاقتصادية، شعبة: التسيير، والتي حملت عنوان: (الحكم الرشيد واشكالية التنمية: مقاربة مؤسساتية، مع الاشارة إلى حالة الجزائر). وقد تشكلت لجنة المناقشة من:ا.د/ محمد بن بوزيان رئيسا، ا. د/ عبد الرزاق بن حبيب مشرفا ومقررا، ا. د/ عبد القادر دربال من جامعة وهران ممتحنا، ا. د/الاخضر عزي من جامعة المسيلة ممتحنا، ا. د/ رشيد يوسفي من جامعة مستغانم ممتحنا، د. /عبد الله بن منصور من جامعة تلمسان ممتحنا، ونظرا لأهمية الموضوع؛ نعرض موجزا عنه ؛ عله يقدم اضافة جادة إلى ابحاث ذات صلة مثل: الحوكمة والاستراتيجيات الاستشرافية والمستقبلية للاقتصاديات المعرضة لازمات، مثل حالة الاقتصاد الجزائري. 

أشار الباحث في بداية اطروحته الى: تبني الدول النامية- خلال ربع قرن من الزمن- لإصلاحات هيكلية من نوع لبرالي. هذا الاتجاه المبني على رد الاعتبار لدور السوق في النشاط الاقتصادي، أعاد للواجهة السؤال القديم الجديد المطروح في الاقتصاد السياسي والمتمثل بعمق في: من يتكفل بضمان مناخ تنافسي نزيه بين الأعوان الاقتصادية المنتجة ومن خلال ذلك ضبط النشاط الاقتصادي: “أهي الدولة أم السوق”؟.

أخذ النقاش حيزا واسعا وتصدر معظم الحوارات حول التنمية الاقتصادية، انطلاقا من بعض تجارب الإصلاح السابقة والتي لازالت متواصلة، في ظل تكرر الازمات،كما ساعد تطور العلوم الاجتماعية في إعادة النظر في الحلول البسيطة المتبعة، والتي كانت تارة لتدخل تطوعي للدولة وتارة أخرى لتبني ما نادى به أنصار منطق: “دعه يعمل”، وهي العبارة التي استنار بها الاقتصاد الرأسمالي فكرا وتطبيقا على امتداد عقود طويلة من الزمن وإلى يومنا هذا. 

القسم الثقافي

من نفس القسم الثقافي