الثقافي

رصد 3 آلاف دولار لجائزة كاتب ياسين العالمية للمسرح

من تنظيم مركز الهيئة العربية للمسرح

 

 

ينظم مركز الهيئة العالمية للمسرح بالجزائر مسابقة عالمية في التأليف المسرحي، تحت مسمى "جائزة كاتب ياسين العالمية للإبداع المسرحي ـ النجمة الذهبية، في طبعتها الأولى لسنة 2015، بمناسبة الذكرى الـ86 لميلاد الكاتب الجزائري العالميكاتب ياسين، حيث رصد قيمة تقدر بـ 3 آلاف دولار للجائزة. 

وضع مركز الهيئة المنظمة مجموعة من الشروط،أولّها أن الهدف من هذه المسابقة يأتي للتعريف بالكاتب الجزائري الكبير كاتب ياسين في العالم، خاصة للأجيال القادمة التي لم تتعرف عليه في حياته، وتكريمه بجائزة عالمية تخلد اسمه، وتشجيع التأليف المسرحي في العالم خدمة للربيرتوار العالمي، إضافة إلى خلق جسور من التعارف والتعاون بين المسرحيين في العالم وجعل المسرح منبرا لتعزيز السلام والحوار. 

المسابقة مفتوحة في التأليف المسرحي باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، كما توجه للكتاب المسرحيين في العالم دون تحديد للسن أو الجنس، وتشكل هيئات استشارية تحكيمية لكل لغة، هيئتها التحكيمية تختار أحسن نص في تلك اللغة كمرحلة أولى، ثم يتم اختيار نص وحيد في المرحلة الثانية من الهيئة الاستشارية التحكيمية المشتركة. 

في السياق، يجب أن يكون موضوع المسرحية جديدا ولم ينشر سابقا وإنسانيا بالدرجة الأولى، يدافع عن قيم إنسانية ويدعو إلى المحبة والسلام ويجب ألا يحتوي النص على أي إساءة لأمة من الأمم في لغتها وثقافتها ومعتقدها وحضارتها وخصوصيتها، ويجب ألا تقل صفحات النص عن 35 صفحة ولا تتعدى 120صفحة مكتوبة ببند 14 في وورد بالنسبة للعربية، وببند 12 بالنسبة للغة الانجليزية والفرنسية. 

هذا وقد تم استثناء نصوص المونودراما ونصوص مسرح الطفل من المسابقة، ويرافق النص المسرحي المكتوب سيرة مختصرة عن المؤلف ونسخة عن بطاقة الهوية أو جواز السفر مع صورة شخصية. 

هذا وتستقبل النصوص إلى غاية 31 أوت الجاري، بحيث يعلن عن الفائزين يوم 15 أكتوبر 2015، وتسلم لهم الجوائز يوم 28 أكتوبر 2015 في الجزائر بمناسبة ذكرى وفاة كاتب ياسين. 

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي