الثقافي

الحكواتي ماحي صديقي يمثل الجزائر في مهرجان "مغرب حكايات" بالمغرب

المهرجان يعدّ مناسبة لإحياء الرواية الشعبية الشفوية كتراث معنوي

 

 

يشارك الحكواتي الشهير والكاتب الجزائري ماحي صديق في المهرجان الدولي "مغرب حكايات" في طبعته الـ 12، التي انطلقت أمس وتستمر حتى الـ 11 جويلية الجاري بمدينة الرباط المغربية. 

ويعرض ماحي صديق المختص في هذه التظاهرة باقة من الحكايات المستوحاة من التراث الجزائري الشعبي المتناقل شفويا والمنتشر في الصحراء الجزائرية الشاسعة، كما يشارك في هذه التظاهرة، جملة من الفنانين والحكواتيين، من قرابة الـ 15 بلدا عربيا وأجنبيا على غرار تونس وفلسطين والعراق، الصين وكندا، زيادة على لقاءات وندوات قيمة من تنشيط باحثين وأساتذة جامعيين تدور محاورها حول موضوع التراث والحكايات الشعبية. 

وتشرف على التظاهرة جمعية "كونت أكت"، التي تهدف من خلال المهرجان للحفاظ على هذا الموروث الشفهي المعنوي وتشجيع استمرار مهنة الحكواتي، حيث استحدثت هذه السنة، الجائزة الكبرى لأفضل حكواتي. 

للإشارة، فإن ماحي صديق، هو ابن مدينة، سيدي بلعباس، تابع تكوينا في الفن الرابع، ما شجعه على إعادة بعث وإحياء مهنة الحكواتي أو القوال في تراثنا الشعبي، وكانت له مشاركات في عدة مهرجانات وطنية حول الرواية الشعبية، كما قام بتأطير دورات تكوينية في ذات المجال بعدة دول على غرار تونس والإمارات. 

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي