الثقافي

الكاتبة شهلا لعجيلي تكتب عن معركة الفرحة على الاستعمار

في كتابها "سماء قريبة من بيتنا"

 

 

صدر مؤخرا عن منشورات "ضفاف والاختلاف" الجزائرية، روايةبعنوان "سماء قريبة من بيتنا" لمؤلفتها، الكاتبة شهلاالعجيلي، والتي تدرس محور نظريّة الأدب، والأدب العربيّ الحديث بكليّة الآداب، جامعة حلب، قسم اللغة العربيّة وآدابها. 

وتتطرقالرواية التي تقع في ثلاثمائة وخمسة وأربعين صفحة، وقائع تراجيديّة لأفراد عاشوا ويلات الهيمنة الاستعماريّة منذ القرن التاسع عشر إلى الآن، ومنها"جاءني خاطر في تلك الجلسة أنّه كان عليّ أن أدرس الجغرافيا، لقد اكتشفت معه أنّني أحبّها حقّاً، وأنّها ربّما كانت شغفي المغيّب الذي لم ينتبه أحد إليه، حتّى أنا، وربّما لهذا السبب تخصّصت في مجالقريب من الجغرافيا البشريّة تحديداً، وهو الأنثروبولوجيا الثقافيّة. لو قام ناصر بتدريسي هذه المادّة في سنواتي المدرسيّة المبكّرة، لكنت أعددت معه خرائط بديلة لهذا العالم الرديء، ولو أن بابا اشترى لي تلك الكرة الأرضيّة التي رأيتها في واجهة مكتبه في شارع جان دارك في منطقة الحمراء ببيروت، لكنت ذهبت باتجاه الجغرافيا بلا شكّ، ولكتبنا أبحاثنا معاً، أنا وناصر، حول الفخاخ السياسيّة التي تصنعها التضاريس مثلاً. كنت في الرابعة من عمري، ووقفت أشير إلى تلك الكرة وراء الزجاج، وقد غطّى الأزرق اللاّمع المخطّط بخطوط الذهب جلّ مساحتها، وأصرخ: الدنيا، الدنيا، أريد الدنيا... يسحبني بابا من يدي، ويقول: سنشتري "الدنيا" من الشام، من الشام!"، ما يجعل القارئ يحسرغبة شخصياتها في الإبقاء على فرحتهم رغم الاستعمار. 

وللتذكير، فقد سبق أن صدر لشهلا عدة مؤلفات على غرار"المشربيّة" 2005سنة، وهي مجموعة قصصيّة صدرت عن دار كلمات " حلب، "عين الهرّ" سنة2006 عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر - بيروت. 

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي