الثقافي

أسماء المواقع الجغرافية الجزائرية موضوع ملتقى علمي بجيجل

خلال الفترة الممتدة بين 25 إلى 27 جويلية الجاري

 

سينظم بجيجل ملتقى علمي بعنوان "أسماء المواقع الجغرافية الجزائرية: من المحلي إلى الوطني" وذلك في الفترة ما بين 25 و27 جويلية الجاري حسبما علم من الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد. 

وفي تصريح أدلى به لوأج أوضح عصاد بأن هذا الملتقى العلمي المنظم من طرف المحافظة السامية للأمازيغية بالشراكة مع كل من وزارة الثقافة وولاية جيجل والذي سيحتضن أشغاله الحي الإداري للولاية سيشارك فيه 30 محاضرا من عديد الجامعات ومراكز البحث العلمي المتخصصة عبر الوطن. 

ويهدف هذا المنتدى العلمي إلى "التساؤل حول المكانة المخصصة للأمازيغية في إعداد أسماء المواقع الجغرافية" وكذا حول "توجه السلطات العمومية فيما يتعلق سياسة تسمية المواقع الجغرافية". 

كما تحدث سي الهاشمي عن مكانة ودور ومساهمة المختصين- الباحثين في مجال تسمية المواقع الجغرافية في إعداد سياسة لتسمية المواقع الجغرافية بالأمازيغية على وجه التحديد وسبل تجاوز ظاهرة التنوع الثقافي للإقليم الواسع الذي تمثله البلاد إضافة إلى تنوعها اللغوي. 

وأضاف المصدر بأنه وبالنظر لخصوصيات تسمية الأماكن الجغرافية سيكون من الأمثل إعداد ملف أو قاعدة بيانات لأسماء المواقع الجغرافية الوطنية الممثلة للجزائر، وستتناول المحاضرات ستلقى المحاضرات "وضعية تسمية الأسماء الجغرافية بالجزائر بين الأمس واليوم" و"مكانة وأهمية تسمية الأماكن الجغرافية بالأمازيغية في البيئة الجزائرية ". 

ق. ث

من نفس القسم الثقافي