رياضة

ملعب 5 جويلية جاهز للقاءات الدولية والداربيات

بعد تدشينه من طرف الوزير الأول عبدالمالك سلال

 

 

أعلن أول أمس الوزير الاول عبد المالك سلال رسميا عن جاهزية الملعب الأولمبي 5 جويلية لاحتضان المنافسات مجددا، حيث أعاد رئيس الحكومة، افتتاح معلب 5 جويلية بعد أن تم إغلاقه إثر حادثة سقوط اثنين من الأنصار من المدرجات، معلنا ذلك دخول هذا الملعب حيز الخدمة بداية من السبت، بأرضية قال الوزير الأول إنها من بين أحسن الأرضيات في العالم باعتبار أنها معترف بها من طرف الاتحادية الدولية لكرة القدم "فيفا". 

وأشار سلال إلى أن الأرضية الجديدة لملعب 5 جويلية تضاهي أرضيات الملاعب الأوربية التي ستحتضن نهائيات كأس أوروبا 2016، مؤكدا بأن الملعب سيزود بنظام مراقبة متطور ونظام إلكتروني لبيع التذاكر، حيث ستكلف المرحلة الثانية من إعادة التأهيل ما يقارب 28 مليار دينار. 

وعلى مدار الفترة الماضية جرى استبدال 2300 قاعدة إسمنتية قديمة من المدرجات العلوية، بأخرى تؤمّن جيدا المشجعين، وكلّفت عملية إعادة التأهيل نحو 7.8 مليار دينار، وتولّت المؤسسة الصينية المكلفة بإنجاز جامع الجزائر الأعظم، رفقة مكتب دراسات فرنسي، مخطط إعادة تجديد وتوسيع ملعب 5 جويلية. 

الملعب الذي كان يتسع إلى مائة ألف متفرج، قبل أن يجري خفض دخول المناصرين ووضع كراسي بسعة 76 ألفا فحسب، سيستفيد من استحداث مدرجات جديدة تستوعب 14 ألف مقعد وسيتم بناء هذه المدرجات في مكان "المشعل"، كما سيتم تغطية كافة أرجاء الملعب، مع وضع 280 كاميرا، 50 مقعد للمدعوين المميّزين، مصاعد هوائية إضافة إلى نمط إلكتروني للمقاعد على منوال ما هو معمول به في كبرى ملاعب العالم. 

وسيتم استكمال الشوط الثالث من الأشغال اعتبارا من سبتمبر المقبل، بعدما جرت إعادة تركيب مدرجات علوية جديدة ووضع أرضية حديثة، وذهبت لجنة تقنية إلى أن انهيار جزء من المدرجات العلوية للملعب في خريف 2013، كان راجعا إلى غياب الصيانة والترميم منذ تدشينه قبل أن يتقرر هدمها، ومن ثم توسعتها. وأكبر حضور جماهيري للملعب كان في نهائي كأس إفريقيا الـ 15 التي احتضنتها الجزائر في مارس 1990، حيث واكب ما لا يقل عن 100 ألف متفرج النهائي بين الخضر ونيجيريا التي طفر بها المنتخب الوطني بنتيجة هدف دون رد. 

الياس. م

من نفس القسم رياضة