الثقافي

عروض مسرحية، سهرات موسيقية ومعارض في الفن والتراث

ضمن سهرات وليالي عاصمة الجسور المعلقة

 

تتواصل البرامج الرمضانية لمختلف الأنشطة الثقافية، في أسبوعها الثاني في تظاهرة قسنطينة عاصمة للثقافة العربية، بين عروض مسرحية، سهرات فنية ومعارض مختلفة في تاريخ المملكة النوميدية، الموسيقى، الفنون التشكيلية وتراث المخطوطات. 

 

عروض من الفن الرابع

 

على ركح مسرح قسنطينة الجهوي، يقدم المسرح الجهوي "صراط بومدين" بسعيدة، هذه الأمسية، العرض الثاني لمسرحية " سقوط حصن وهران"، وهي مسرحية من إنتاجه، ألف نصهاعبادة بوخبزة وأخرجهاجمال قرمي. 

وتتلخص أحداث هذه المسرحية، أنه في يوم 17 أفريل 1599، وهي ليلة من ليالي شهر رمضان، قادسيدي امحمد بن عودة معركة دامت عدة أيام، هزم فيها الجيش الجزائري المسلم، الجيش الإسباني، حيث أظهر فرسان الجزائر، رغم قلة العدة والعتاد، بطولة وشجاعة قدموا فيها برهان نصر بعد أن ذادوا عن حصن وهران من الأعداء، حيث بقي بعدهامرسى الكبير منارة للحرية والأجيال. 

وقد قام بتأدية أدوار هذه المسرحية 15 ممثلا، نذكر منهم: محمد مصطفاي، نبيل طاهر مغربي، ياسين بن عيسى، كريم نقار، خيرة عواد، محمد نعيمي، ربيعة سحاب، فيما عاد التأليف الموسيقي لمحمد زاميوالكوريغرافيالرابح غازي. 

للإشارة، فإن فرقة المسرح الجهوي لولاية معسكر، ستنزل ضيفا على قسنطينة في تظاهرتها الثقافية بمسرحيةمالك حداد التي اقتبسهافتحي كافي. 

 

الشعبي والمالوففي الموسيقى

 

وبالنسبة للحفلات والسهرات الموسيقية الرمضانية، تحتضن، هذا الأسبوع، قاعة العروض بدار الثقافةمالك حداد، حفلا فنيا في الطابع الشعبي يحييه هذه الأمسية، كل من الفنانينمحمد عمراوي وعبد الرحمان بوديدة، فيما تتواصل السهراتمعالجوق النسوي لمحافظة المهرجان الثقافي الوطني للموسيقى الأندلسية المالوف، الفنانة فلة الفرقاني، الفنان زين الدين بوشعالة والفنان عزالدين زعموش. 

كما تحتضن نفس القاعة وفي ذات الفترة، عرضا مسرحيا تقدمه التعاونية الثقافية الباهية لوهران، إضافة إلى سهرة ترفيهية ينشطها كل من الفنانينسليم ألكوعماد خدم راسك. 

أما قاعة العروض بقصر الثقافة " محمد العيد آل خليفة " ستحتضن، الفنانسليم شعيب في سهرة شعبية، في حين ستحيي هذا الأربعاء الجمعية الراشدية العيساوية حفلا فنيا لعشاق هذا الطابع الموسيقي التراثي. 

قاعة الحفلات الكبرىأحمد باي لم تغب عن الحدث في السهرات الرمضانية، حيث ستشهد ابداء حتى نهاية الأسبوع سهرات فنية مع كل منسليم الفرقاني، طيب ابراهيم، ديب العياشي، نعيمة الدزيرية وتوفيق تواتي. 

 

 معارض في التاريخ، الفن التشكيلي والنوبة 

 

وفي قصر الثقافةمحمد العيد آل خليفة، وفي إطار معارض الفنون البصرية، تتواصل هذه الفعاليات من خلال معرضقيرطن المملكة النوميدية والذي يرسم عبر العديد من المقتنيات الأثرية تاريخ سرتا العتيق، كما يتواصل أيضا معرض المخطوطات التاريخية التي تتطرق إلى قسنطينة منذ أواخر العهد الحفصي، وتضم 160 مخطوط دوّن من قبل خطاطين معروفين في مدينة قسنطينة. 

قصر الثقافة وبعد اختتام معرض الفنان التشكيلي الراحلكمال نزار، الذي استقطب خلال شهرين مئات الزوار، يحتضن حاليا معرضا للفنان الراحلبشير بلونيس، والذي تستمر فعالياته حتى 15 سبتمبر المقبل. 

وفي دار الثقافةمالك حداد، يتواصل معرضمن الأصوات إلى النوبة، والذي خصص لتاريخ الموسيقى العربية، حيث يتضمن هذا المعرض العديد من الجداريات، التي تبرز تطور الموسيقى العربية عبر العصور، وصولا إلى العصر الحاضر. 

كما يشتمل المعرض على عديد الآلات الموسيقية التي كانت ملكا لشيوخالمالوف بقسنطينة، كما سيتم على هامش هذا المعرض، تكريم شيوخ قسنطينة في موسيقى وفن المالوف، حيث كرم في بداية المعرض كل من الشيوخ علي خوجة علي، أحمد بسطانجي، عبد الكريم بسطانجي والعربي بلعمري، في حين سيكرم في 23 جويلية القادم، كل من حمو فرقاني، محمد الطاهر فرقاني، زواوي فرقاني وقارة بغلي عبد الرحمان، على أن تتواصل هذه التكريمات حتى 13 نوفمبر المقبل تاريخ اختتام المعرض. 

 

مريم. ع

من نفس القسم الثقافي