الثقافي

إندونيسيا ضيف شرف معرض فرانكفورت للكتاب أكتوبر القادم

وسط توقعات بحضور قوي للكتاب الإسلامي في فعاليات الطبعة

 

 

تحل إندونيسيا ضيف شرف على معرض فرانكفورت الدولي للكتاب بمشاركة أكثر من ستين كاتبا من أدبائها، وأعلن منظمو المعرض في مدينة فرانكفورت الألمانية على نهر الماين، أن من بين الكتاب الإندونيسيين المنتظر حضورهم المعرض في أكتوبر الأول المقبل، مؤلفي روايات رومانسية وكتب أطفال وكتب رسوم هزلية والعديد من الشخصيات الأدبية النسائية أيضا. 

وتعتزم إندونيسيا عرض تراثها المعماري وفنها وأكلاتها المميزة خلال برنامج إضافي في المعرض الذي ستقام فعالياته في الفترة ما بين 13 و18 أكتوبر المقبل، ومن المنتظر أن تدور موضوعات الندوات التي ستنظمها إندونيسيا في المعرض حول تسامح الإسلام. 

يشار إلى أن نحو 90 بالمائة من سكان إندونيسيا البالغ عددهم 250 مليون نسمة يدينون بالإسلام، وقد كان ضيف شرف الدورة الماضية من معرض فرانكفورت الدولي للكتاب فنلندا. 

 

منح جائزة"السلام" لاتحاد الناشرين الألمان

 

يتسلم الكاتب والباحث الألماني الإيراني نويد كرماني في معرض فرانكفورت للكتاب جائزة "السلام"، لاتحاد الناشرين الألمان بقيمة 25 ألف يورو، وقد حصل الكاتب والمستشرق الألماني المسلم، الإيراني الأصل، نويد كرماني على جائزة "السلام" لعام 2015، التي يقدمها اتحاد الناشرين الألمان، وقال الاتحاد في برلين وفرانكفورت، إن كرماني واحد من الأصوات المهمة، التي تنقل تجارب بين عوالم وأشخاص مختلفة من حيث العرق والدين، وسيتم تسليم كرماني الجائزة في 18 أكتوبر 2015، في ختام معرض فرانكفورت الدولي للكتاب، وتبلغ القيمة المادية للجائزة 25 ألف يورو. 

ونويد كرماني هو ابن طبيب وطبية إيرانيين هاجرا إلى ألمانيا عام 1959يتسلم الكاتب والباحث الألماني الإيراني نويد كرماني في معرض فرانكفورت للكتاب جائزة "السلام"، لاتحاد الناشرين الألمان بقيمة 25 ألف يورو، حيث ولد في مدينة "زيغن" الألمانية عام 1967، وأقد عرب عن تفاجئه بالفوز بالجائزة التي يعشقها ويتابعها منذ صغره، وأنه لم يستطع بعد تصديق حصوله عليها. 

وتناول في كتبه التخصصية مناقشة القرآن الكريم والتصوف الإسلامي وموضوعات أخرى، وتتنوع أعماله حيث يكتب روايات أيضا، وتناول في رواياته، لاسيما الأخيرة التي أصدرها في عام 2014 تحت اسم "الحب الكبير"، موضوع الوجود الإنساني مثل الحب والجنس والموت، وسبق وأن دعا في خطابه أمام البرلمان الألماني "بوندستاغ" بمناسبة الذكرى الـ 65 على كتابة الدستور، لإتباع سياسة لجوء أكثر تسامحا مع اللاجئين. 

 

الجزائر في الموعد

 

هذا ويرتقب أن لا تفوت الجزائر الدورة وتسجل حضورها فيها خاصة وأنها تحتفي بالكتاب الإسلامي، وقد شاركت الجزائر في الطبعات السابقة من المعرض آخرها دورة العام الماضي، خاصة وأنه يعد أحد أهم المعارض التي تعنى بالكتاب في العالم حيث يقام منذ خمسة قرون وشاركت الدول العربية في معرض فرانكفورت كضيفة شرف، ويبلغ عدد دور النشر المشاركة في المعرض في العام الماضي 7300 دار نشر يمثلون 115 دولة على مساحة قدرها 172000 مترا مربعا. 

إكرام. س

من نفس القسم الثقافي