الثقافي

الطبعة العاشرة لمهرجان موسيقى الشعبي تعرف مشاركة 24 مترشحا من 9 ولايات

ينطلق هذا الخميس برياض الفتح في العاصمة

 

تشهد قاعة أغورا، برياض الفتح بالعاصمة، من الـ 25 إلى 30 جوان الجاري، فعاليات الطبعة العاشرة من المهرجان العاشر لموسيقى الشعبي، الذي يشارك في طبعته الجديدة 24 مترشحا تم انتقاؤهم وفق مواهبهم للمساهمة في هذه الطبعة، حسب ما أفاد به محافظ التظاهرة، معمر قنة، خلال ندوة صحفية عرّف فيها بتفاصيل المهرجان. 

وأضاف المحافظ أن المترشحين الذين تم اصطفاؤهم من لجنة الانتقاء للمهرجان، ينحدرون من تسع ولايات، كما يتخلل التظاهرة السنوية، زيادة عن المترشحين الذين سيؤدون عروضهم الغنائية بما يملكون من إبداع في الصوت والعزف، تمت برمجة عروض خارج إطار المنافسة، من تقديم فنانين كبار، على غرار نسيمة شعبان، المشتهرة بأداء أشعار كبار الأولياء والصوفيين على غرار ابن العربي والأمير عبد القادر على أنغام أندلسية بهيجة، وكذا الفنانين الشعبيين عبد القادر شاعو وعبد القادر شرشام وتوفيق عون. 

وخصصت ضمن البرنامج الموسيقي المتنوع للمهرجان، ورشات لتعليم أساسيات موسيقى الشعبي، بالإضافة إلى ندوات تعنى بدراسة مختلف جوانب وخصائص هذا النوع الفني الجزائري الأصيل، تحت تأطير أساتذة وباحثين مختصين في المجال. 

ويتم مكافأة الفائزين الأربعة الأوائل بجوائز مالية تتراوح قيمتها بين 100 ألف و500 ألف دج، من تقديم لجنة تحكيم المهرجان التي يرأسها، لوناس عيساوي، ويتم بذات المناسبة تكريم الفنان الراحل كمال مسعودي، المتوفي سنة 1998 عن سن 37 سنة، ورشيد نوني الراحل سنة 1999 في سن الـ 56. 

يذكر، أنّ المهرجان الوطني لموسيقى الشعبي، هو مسابقة لتنافس المواهب الشابة المؤدية الهاوية لأداء الموسيقى الشعبية، تم تأسيسه سنة 2006، ويهدف للحفاظ على التراث الشعبي الجزائري الأصيل، ونقله إلى الأجيال الشابة، وضمان نشاط فني في جو عائلي ملتزم، خلال شهر رمضان. 

إكرام. س 

من نفس القسم الثقافي