الثقافي

المسرح الجهوي لعنابة يقدم شخصية صالح باي على الركح

تقدم اليوم بعاصمة الجسور المعلقة في عرضها الشرفي

 

 

سيقدم اليوم بقسنطينة العرض الشرفي لمسرحية خصصها مسرح عنابة الجهوي لصالح باي تعد ثاني عمل يتناول هذه الشخصية بعد ذلك الذي أنتجه مؤخرا مسرح قسنطينة الجهوي حسبما أعلنه المخرج سامي غريسي، وفي كلمته خلال ندوة صحفية نشطها بمقر مسرح قسنطينة الجهوي أوضح غريسي وهو أيضا رئيس الجمعية الثقافية للفنون المسرحية لولاية عنابة بأن نص هذه المسرحية من تأليف الكاتب والمؤرخ الجزائري حسان دردور. 

وتتطرق هذه المسرحية المبرمجة في إطار تظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية لعام 2015" والتي تستغرق 75 دقيقة لمؤامرات القصر والدسائس وعمليات التواطؤ المحاكة ضد صالح باي من طرف محيطه المباشر لأسباب تتعلق بالنظام السياسي أو الغيرة والانتقام والطموحات المفرطة للاستيلاء على الحكم. 

ومن جهته أوضح الممثل محمد العيد كبوش الذي يؤدي الدور الرئيسي في هذه المسرحية أي الباي وهو الشخصية الرئيسية لهذا العمل المقدم في شكل تراجيديا كوميدية بأن جميع الألاعيب التي أعدتها زوجته بالتواطؤ مع داي الجزائر كانت في نهاية المطاف قاتلة. ويتقاسم أدوار هذه المسرحية التي أنتجت في وقت قياسي (شهرين) تحت إدارة محمد بزازي 13 ممثلا من بينهم 4 نساء حسبما أوضحه منشط هذه الندوة الصحفية مشيرا إلى أن سينوغرافيا العمل المسرحي من إعداد ناجم شراد. 

إكرام. س

من نفس القسم الثقافي