الثقافي

مسرحية "التفاح" ...نقطة انطلاق الأنشطة الرمضانية بمسرح وهران

ضمن برنامج مديرية الثقافة بالولاية

 

عرضت المسرحية الجديدة "التفاح" على ركح المسرح الجهوي عبد القادر علولة لوهران سهرة أمس أول لتكون كنقطة انطلاق البرنامج التنشيطي المعد من طرف مديرية هذا المرفق الثقافي بمناسبة شهر رمضان.

وتأتي هذه المسرحية التي أنتجها المسرح الجهوي لوهران تكريما للوجه البارز للفن الرابع الجزائري الراحل عبد القادر علولة (1939-1994) حيث لقيت نجاحا أمام جمهور كبير صفق طويلا للممثلين.

ويعد هذا النجاح بمثابة تأكيد للأصداء الايجابية التي تم استقائها عقب العروض السابقة منذ 21 مايو الماضي تاريخ العرض الأول الذي جرى بقسنطينة في إطار تظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية2015" وفقا لما أبرزه عبد القادر بلقايد مساعد المخرج سمير بوعناني.

وأردف في هذا الصدد  أن "انطباعات الجمهور الوهراني كانت جد مشجعة وقد اكتشف لأول مرة هذه المسرحية الجديدة المقتبس عن عمل لعلولة يحمل نفس العنوان".

من جهته، أشار مدير المسرح الجهوي لوهران عزري غوتي الى برمجة جولة قريبا لعرض المسرحية بولايات غرب البلاد مذكرا بأنه قد سبق تقديمها بالجزائر العاصمة وعدة ولايات من وسط وشرق البلاد.

 

وتدور المسرحية حول ثلاثة قصص منفصلة لمواضيع ذات طابع اجتماعي تسرد أوضاع خاصة لشخصيات مختلفة على غرار تلميذ بثانوية يحضر لاجتياز امتحان شهادة البكالوريا وعامل فقد منصبه وفنان يبحث عن فضاء للأداء، وتجري القصة ببهو لمراحيض عمومية حيث يؤدي الممثل بن زيان بلاحة ببراعة دور حارسها كشخصية محورية في المسرحية.

وقد سمحت هذه النسخة الجديدة لـ  "التفاح" لممثلين شباب بابراز مواهبهم أمثال مصطفى مراتية ومليكة نجادي وحسين فارس وزكريا عقيل وبلال بن زويخة وسناء نشاد وباي ناصر، كما كانت السينوغرافيا والموسيقى من توقيع  علي حزاتي و جلال نزار عدناني على التوالي.

إكرام. س

من نفس القسم الثقافي