الثقافي

"كانافاه" و"كارلوس في الخرطوم" جديد دار العين

على الرفّ

 

 

صدر حديثًا عن دار العين للنشر والتوزيع ديوان "كانافاه" للشاعر محمود فهمي، في 68 صفحة. 

كما صدر عن الدار مؤخراً رواية " أيام كارلوس في الخرطوم " للكاتب عادل الباز، وتدور وقائع هذه الرواية في تسعينيات القرن الماضي، وهي الفترة التي شهدت حكم الإسلاميين للسودان، الذين وصلوا للحكم، في عام 1989 م، بدأت في هذه الفترة، الحركة الإسلامية السودان تجريبًا متعدد المشارب، وفي اتجاهات مختلفة؛ سياسية، واقتصادية، ودينية، في محاولة مريرة تسعى لبناء نموذج إسلامي معاصر. 

كما شهدت تلك الفترة اجتهادات عديدة أصابت وأخطأت هنا وهناك، كانت محاولة بناء علاقات خارجية في وضع دولي معقد رافض لأي توجهات إسلامية أبرز التحديات التي واجهها نظام الإنقاذ. 

ومن ضمن الاجتهادات التي أضرّت بأمن البلاد هي محاولة فتح الحدود السودانية بلا رقابة، الشيء قاد لتصبح البلاد مسرحًا للمعارضات المختلفة. 

وهي المحاولة التي دفع النظام ثمنها حربًا وحصارًا دوليًا مُحكمًا، وصول بطل هذه الرواية “كارلوس” للسودان كان أحد أبرز تجليات هذه السياسة، وبوصول كارلوس للسودان وهو الشخصية الأكثر ارتباطًا بالإرهاب آنذاك بدا إشهار السودان كملاذ آمن للإرهابيين. 

وتداعت الأحداث من بعد بوصول أسامة بن لادن وغيره للسودان، الشيء الذي وضع البلاد في مواجهة مع العالم، وهو ما يفسر السرعة والطريقة التي انتجها النظام آنذاك للتخلص من كارلوس. 

الوكالات


من نفس القسم الثقافي