الثقافي

مشاركة المتحف الفرنسي لتاريخ الهجرة في تظاهرات ثقافية في الجزائر

تم الاتفاق على المحاور الكبرى للبرنامج في لقاء جمع رئيس المجلس ووزير الثقافة

 

سيشارك المتحف الفرنسي لتاريخ الهجرة في تظاهرات ثقافية في الجزائر من بينها تظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية"، حسبما أكده بالجزائر العاصمة رئيس مجلس توجيهه المؤرخ الفرنسي بن يمين ستورا. 

وأوضح ستورا في حديث له عقب اللقاء الذي خصه به وزير الثقافة عزالدين ميهوبي بمناسبة زيارة الصداقة والعمل التي قام بها الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند إلى الجزائر في الساعات الماضية أن "لقاءات وملتقيات دولية" سيتم تنظيمها بمساهمة المؤسسة التي يديرها، كما أشار المؤرخ الفرنسي إلى أن المتحف سيشارك كذلك في نشاطات الطبعة المقبلة من الصالون الدولي للكتاب بالجزائر (28 أكتوبر-7 نوفمبر). 

أما وزير الثقافة عز الدين ميهوبي فقد أكد من جانبه أن مشاركة المتحف في تظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية" سيتم في إطار مهرجان السينما المتوسطية المزمع تنظيمه في شهر "ديسمبر المقبل" بعاصمة الشرق وسيكون تحت شعار "الهجرة". 

وأضاف الوزير الذي استقبل أيضا السينمائي الفرنسي من أصل جزائري جمال بن صالح، أن هذه المشاركة "ستعزز بشكل أكبر" التعاون بين الجزائر وفرنسا في المجال الثقافي، ويعد متحف تاريخ الهجرة الذي تم إنشاؤه في سنة 2007 مؤسسة "ثقافية وبيداغوجية ومواطنة" تعمل على "التعريف" و"تثمين" "مكانة المهاجرين في بناء فرنسا". 

للتذكير يعد بن يامين ستورا رئيسا لمجلس توجيه المتحف منذ شهر أوت 2014. 

إكرام. س

من نفس القسم الثقافي