الثقافي

خلادي: شبكة البرامج التي ستعرض في رمضان أعدت حسب مسعى منسق وتكاملي

ستكون موزعة بين برامج دينية، ترفيهية، ومسلسلات عبر القنوات الخمسة

 

أعلن المدير العام للمؤسسة العمومية للتلفزيون، توفيق خلادي، أن الشبكة البرامجية التي ستبثها التلفزة الجزائرية خلال شهر رمضان المقبل قد أعدت ضمن مسعى " منسق" و" تكاملي" مع الأخذ بعين الاعتبار تجربة السنوات الماضية. 

وخلال ندوة صحفية نشطها بمقر التلفزة الوطنية أمس أول، صرح خلادي أن "شبكة البرامج قد أعدت حسب مسعى منسق وتكاملي مع الأخذ في الحسبان تجارب السنوات الماضية وواقع المشهد التلفزيوني الوطني والجهوي بغية تقديم للجمهور الجزائر بمجموعة متنوعة من مضامين ذات نوعية تقنية وفنية جيدة منتجة محليا في معظمها". 

كما أضاف يقول إن كل قناة من مجموع القنوات الخمس ستبث حسب طابعها ومهامها برامج موجهة لتلبية ذوق وتطلعات الجمهور، وعليه فان القنوات الخمس ستوزع مواردها الخاصة بالبرامج حسب "تصورمدروس بشكل يسمح لها بتعزيز مكانتها الريادية على الساحة الوطنية" على حد قوله. 

وخلال هذا الشهر الفضيل ستبث القناتان الأرضية والجزائرية الثالثة في إطار مشترك نفس البرنامج بين الساعة الـ5 مساء والعاشرة ليلا مضيفا أن التلفزة الوطنية ستبث عشرات البرامج الوطنية من مختلف الانواع والأحجام منها 18 سلسلة ومسلسلا جزائريا (400 حلقة في المجموع). 

ويرى خلادي أن الأمر يتعلق بالاهتمام بهوية وطابع الخدمة العمومية لمؤسسة التلفزيون من خلال تنويع عرض البرامج تلبية لحاجيات الجمهور الواسع عبر كامل مناطق الوطن وكذا الجالية الوطنية المقيمة في الخارج من خلال رفع جودة محتويات البرامج وكذا بالابقاء على مستوى البرمجة العالي طيلة ساعات البث". 

وأوضح نفس المسؤول أن إعداد الشبكة البرامجية لشهر رمضان تم وفق الاحتياجات الخاصة للجمهور خلال هذا الشهر مع تفضيل "البرامج الترفيهية والثقافية وكذا البرامجالتي تتناول الجوانب الدينية وقيم التسامح والتضامن التي هي من شيم المجتمع الجزائري". 

وفيما يتعلق بحصة الإنتاج الوطني في الشبكة البرامجية أكد خلادي أن هذه الحصة تراوح 90 بالمائة على مستوى القنوات و100 بالمائة بالنسبة لبعض القنوات مثل "كنال ألجيري" والقناة الرابعة وخلال بعض فترات البث على غرار الفترة ما بين الخامسة والنصف مساءا والعاشرة ليلا بالنسبة للقناة الأرضية والقناة الثالثة. كما سيكون لمحبي البرامج الهزلية حصة في هذه الشبكة البرامجية حسب السيد خلادي الذي أكد وجود برنامج "ذا نوعية" بمشاركة أحسن الممثلين حيث سيتم بثها خلالفترات ذروة المشاهدة بالعربية والأمازيغية. 

وفيما يتعلق بالبرامج الدينية التي دأبت القناة الخامسة على تقديمها قال نفس المتحدث أنه ستكون هناك طبعة أخرى لبرنامج "تاج القرآن" بالإضافة إلى الطبعة الوطنية الأولى للإنشاد الديني. أما مسابقة رمضان الكبرى التي اعتاد التلفزيون الجزائري تنظيمها كل سنة فتخصص هذه المرة لتظاهرة "قسنطينة عاصمة الثقافة العربية" حيث سيتم كل يوم من الشهرالفضيل إلى شخصية من هذه المدينة. 

إكرام. س

من نفس القسم الثقافي