الثقافي

مواضيع وقضايا متنوعة تناولتها الأفلام المتنافسة

مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي:

 

 

تناولت الأفلام المتنافسة على جوائز الطبعة الثامنة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي الذي اختتمت فعالياته سهرة أمس الجمعة مواضيع وقضايا متنوعة تشغل الوطن العربي. 

وقد بلغ بعض مخرجي هذه الأعمال السينمائية المتسابقة والموزعة على 12 فيلما طويلا و14 فيلما قصيرا و12 وثائقيا إلى درجة كسر بعض الطابوهات، وتطرقت هذه الأعمال لا سيما الأفلام الطويلة والقصيرة إلى موجة العنف والصراع وهاجس الخوف الذي تعيشه بعض بلدان العالم العربي على غرار سوريا وليبيا علاوة على قضية الشعب الصحراوي وتقرير مصيره وكذا الهجرة غير الشرعية والذاكرة وحب الحياة والطلاق وغيرها. 

وخارج مجال التنافسي ومن خلال ركن سينما الضيف تابع الجمهور ثلاثة من الأفلام التركية خلال هذه الدورة من المهرجان مثل "حلم فراشة" و"سلسل" و"نظرة عيناي" والتي تلخص التوجه السينمائي لهذا البلد. 

ومن جهة أخرى وفي اطار النشاطات الملحقة لهذه الطبعة من المهرجان تم تنظيم ملتقى دولي بعنوان "الرواية والسينما" فضلا عن الصالون العربي للسينما والتلفزيون وهما مكسبان لهذه التظاهرة السينمائية حسبما أبرزه محافظها ابراهيم صديقي، وقد كان الصالون العربي للسينما والتلفزيون الذي افتتحه يوم الجمعة الفارط وزير الاتصال حميد قرين مناسبة لجمع الفاعلين والتعريف بالإنتاج السينمائي والتلفزيوني مثل المسلسلات والبرامج والأفلام ومجال تسويقها وتوزيعها محليا وفي باقي أنحاء العالم. 

وقد شكلت هذه الدورة التي أشرف وزير الثقافة عز الدين ميهوبي على افتتاحها سهرة 3 يونيو الجاري وبحضور وزير الاتصال حميد قرين مناسبة لتكريم 7 وجوه بارزة في ميدان الفن السابع العربي. 

ويتعلق الأمر بالمخرج عمار لعسكري والفنان سيد علي كويرات وفتيحة بربار والروائية أسيا جبار إلى جانب فاتن حمامة من مصر والناقد السوري قصي صالح درويش. 

كما حظي المخرج الجزائري محمد لخضر حامينة بتكريم خاص بمناسبة الذكرى الأربعين لنيل فيلمه "وقائع سنين الجمر" بأول سعفة ذهبية بمهرجان كان سنة 1975 بالإضافة إلى الكاتب رشيد بوجدرة الذي كرم بمناسبة مرور 50 سنة على مساره الأدبي. 

 

عرض 3 أعمال في ختام المنافسة للأفلام الوثائقية

 

بمتحف السينما "الونشريس" لوهران عرض ثلاثة أعمال في اختتام المنافسة لفئة الأفلام الوثائقية في إطار الطبعة الثامنة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي. ويحكي الفيلم الوثائقي "امرأة 10949" للمخرجة الجزائرية نسيمة قسوم قصة المجاهدة نسيبة هبلال ومسارها السياسي والنضالي والتعذيب الذي عانته على يد مظليي المستعمر الفرنسي ومرارة السجن لمدة خمس سنوات آنذاك. قد وثقت المخرجة المقيمة بفرنسا والمتحصلة على شهادة جامعية في التاريخ من جامعة السربون (فرنسا) الحياة اليومية لهذه المجاهدة التي وفتها المنية في 13 مايو 2013. 

وأكدت نسيمة قسوم خلال المناقشة عقب حصة العرض "لقد تركت لهذه المجاهدة الحديث عن مشوارها الثوري بكل حرية حيث أردت أن أحكي عن عظمة تاريخ الثورة الجزائرية بطريقة أخرى تختلف عما درسته في الجامعة أو قرأته أو شاهدته في الأعمال الفنية أخرى". 

 

رسائل عن قسوة اللجوء ونبذ الطائفية والإرهاب 

 

أما "رسائل من اليرموك" لمخرجه الفلسطيني رشيد المشهراوي فيتطرق لمدة تقارب ساعة عن طريق الصور المرئية عبر "سكايب" والصور الفوتوغرافية إلى يوميات للاجئين الفلسطينيين في مخيم " اليرموك" بسوريا. 

كما ينقل هذا العمل السينمائي معاناة أبناء هذا المخيم التواقين إلى العودة إلى فلسطين وقوة تحملهم للمنفى والفاقة والوضع الصعب الذي يعيشه الأطفال الذين يأملون في حياة أفضل على غرار أطفال العالم. ويصور فليم "نون" للعراقية عايدة تشليبقر في مشاهده الأخيرة القلق والمعاناة النفسية لأطفال العراق الذين تعرضوا مع عائلاتهم المسيحية إلى التهجير من قبل التنظيم الإرهابي المسمى "داعش" الذي استولى على ممتلكاتهم. 

وأكدت مخرجة هذا الشريط الوثائقي الذي تناول في مدة 25 دقيقة المجازر المرتكبة في حق المسحيين العراقيين منذ 1800 والظلم والتهجير اللذين يتعرضون لهما من قبل الإرهابيين أن "الدين الإسلامي بريء من هذه التصرفات وأن كل عراقي شريف ينبذ الطائفية ويحب التعايش والسلام لوطنه". 

إكرام. س

من نفس القسم الثقافي