الثقافي

السينما التركية ومهرجان وهران للفيلم العربي حضرت الأعمال وغابت الأسماء

رغم أنها ضيف شرف الطبعة الثامنة منه

 

  • الناقد السينمائي التركي بسوتشو:"السنوات الخمس الماضية شهدت غزارة في الإنتاج السينمائي التركي" 

 

سجلت السينما التركية دخول ملفت كضيف شرفي للطبعة الثامنة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي بعرض فيلم "حلم الفراشة" (2013) للمخرج يلمازأردوغان، "قرة عيني" من إخراج مشترك للتركيين الشابين حقي كورتولوس ومليك ساراكوغلو و"سيسيل" أي "النتائج" للمخرج الشاب أوزان أكيتان، وقد استقطبت الأعمال السينمائية التركية التي مثل في غالبيتها نجوم معروفين لدى المشاهد الجزائري استقطاب الجمهور العريض الذي حضر العروض المتعلقة بضيف شرف مهرجان الطبعة. 

أحد أهم الأفلام التركية الحديثة التي ألقت الضوء على أهم الأمراض التي شكلت هاجًسا ومأساة شهدها العالم في فترة الحرب العالمية الثانية٬ تدور أحداث الفيلم في إطار رومانسي عن قصة حقيقية لشاعرين شابين عاشا، أثناء فترة الحرب العالمية الثانية وتحديًدا عام 1940 وكانا يعانيان من مرض الدرن (السل)٬ وهما الشاعر مظفر طيب أوسلو الذي جسد شخصيته النجم كيفانشتاتليتوغ٬ والشاعر روشتو الذي جسد شخصيته النجم ميرتفيرات٬ ويحاول رشتو ومظفر التمسك بالحياة رغم المرض٬ ومكافحة الألم بالشعر٬ والفقر بالحب. يلتقي روشتو ومظفر مصادفة ذات يوم بفتاة جميلة من الطبقة البرجوازية فيعقدون رهاًنا فيما بينهم أّنَمن يستطع منهما أن

يجعلهاُ تعجب بأشعاره أكثر من الآخر فيكون هو الفائز٬ وينشأ مع الوقت بينهم وبين الفتاة رابط صداقة قوي رغم الفروق الاجتماعية الكبيرة. اختير فيلم "حلم الفراشة" العام الماضي ليمثل تركيا في حفل توزيع جوائزالأوسكار العالمية٬ كما أنه حصل على عدة جوائز محلية وعالمية وترجم لعّدة لغات وحقق إيرادات فاقت الخيال٬ كما أشاد به النقاد والنجوم حول العالم ومن بينهم النجم العالمي راسل كرو وكذلك رئيس الجمهورية التركية السابق عبد الله جول. 

الفيلم من إنتاج عام٬2013 وتأليف وإخراج المخرج التركي الشهير يلمازأردوغان الذي عكف على كتابة هذا الفيلم لمدة سبع سنوات٬ ومن بطولة النجم التركي الشهير كيفانشتاتليتوغ

وقد تمكن هذا العمل المميز الذي عرض خارج المنافسة بالنسخة الأصلية والمصحوب بترجمة مكتوبة إلى اللغة الانجليزية شد انتباه المتفرج من خلال جودة الصورة وأداء الممثلين المعروفين جلهم لدى الجمهور الجزائري، وقد استوحى "حلم الفراشة" من قصة حقيقية لشاعرين شابين هما روستواونور ومظفر طيب ايسلو (المعروف بدور مهند في المسلسل الشهير) عاشا في المدينة المنجمية التركية زونغولداك في أربعينيات القرن الماضي، وتتغير حياة هذين الشابين الرومانسيين بعد إلتقائهما بالفتاة سوزان (بلسيمبيلجين) التي تدرس في الثانوي فتصبح ملهمتهما. 

وفي هذه المدينة الصغيرة من تركيا يحاول الشاعران الشابان المصابان بداء السل الذي يؤدي إلى وفاتهما في نهاية المطاف البقاء على قيد الحياة ونشر قصائدهم ضمن سياق يمتزج فيه الحب والموت وهما أفضل حجتين لتنظيم الشعر، وتم اقتراح "حلم الفراشة" من قبل تركيا للمنافسة في الطبعة ال 86 لجوائز الأوسكار لأفضل فيلم باللغة الأجنبية عام 2013. وكان محل ترويج عبر الولايات المتحدة الأمريكية وصنف كفيلم الأكثر شعبية في 2013، وقد عرض في لوس أونجليس أمام عدد كبير من الضيوف المرموقين منهم أعضاء المنظمات المكلفة بمنح جوائز غولدن غلوب والأوسكار وصحفيين مشهورين دوليا في هذا المجال، وفي المهرجان الدولي للفيلم موندانس في الولايات المتحدة الأمريكية حاز هذا العمل السينمائي على جائزة أفضل موسيقى من تأليف رحمان ألتن. 

"قرة عيني" من إخراج مشترك للتركيين الشابين حقي كورتولوس ومليك ساراكوغلو و"سيسيل" (النتائج) للمخرج الشاب أوزان أكيتان، وتلخص هذه الأفلام الثلاثة نوعا ما السينما التركية التي تحصلت على أول سعفة ذهبية في مهرجان كان السينمائي سنة 1982. 

فمنذ جائزة السعفة الذهبية ليلمازغوناي عن فيلم "يول" (الإذن) في مهرجان كان (1982) تتأرجح السينما التركية التي كانت بدايتها مع فؤاتأوزكناي في 1914 بين سينما المؤلف المعترف بها دوليا وسينما الجمهور الكبير ذي النجاحات الشعبية في تركيا، وفاز فيلم "أم وينتير سليب" (نوم الشتاء) لنوري بيلجي سيلان بجائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان لعام 2014. 

قال الناقد السينمائي التركي محمد بسوتشو، في تصريحات له عقب انتهاء عرض فيلم "حلم الفراشة"، إنّ "السنوات الخمس الماضية شهدت غزارة في الإنتاج السينمائي التركي"، مضيفا أن "غالبية الأفلام أخرجها شبان". 

ودعت الممثلة التركية "ميليس"، التي حضرت الفعالية، الممثلين الجزائريين إلى الالتقاء بنظرائهم الأتراك لتقديم أعمال مشتركة، حيث ذكرت أن الثقافتين التركية والجزائرية لديهما قواسم مشتركة، لذلك فإنه "يجب تقديم أعمال مشتركة"، على حدّ قولهاK وعن تخلف الممثل التركي سليم بايراكتار عن حضور فعاليات المهرجان، ذكرت "ميليس" أن الأخير قدم اعتذاراته لإدارة المهرجان دون أن تقدم مزيدا من التوضيحات. 

إكرام. س

من نفس القسم الثقافي