الثقافي

"جوق العميين" لمحمد مفتكر يسلط الضوء على سنوات حكم الحسن الثاني للمغرب

يتنافس على جائزة الأفلام الطويلة في مهرجان وهران

 

تم عرض فيلم "جوق العميين" للمخرج المغربي محمد مفتكر بقاعة المغرب بوهران في إطار المنافسة الخاصة بالأفلام الطويلة للطبعة الثامنة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي. وتشكل السنوات الأولى لحكم الحسن الثاني سياق هذا الفيلم الذي سمح بالحصول على جائزة أفضل مخرج خلال الطبعة الأخيرة للمهرجان الوطني للسينما لطنجة. 

ويقود حسين (الذي يتقمص دوره يونس مغري) أحد المعجبين بالملك الجديد جوقا موسيقيا شعبيا. ويقيم رفقة زوجته حليمة (منى فتو) في منزل عائلة هذه الأخيرة والذي يتخلله صخب كبير جراء شخصيات متميزة تعيش على وقع الجوق وراقصاته الشعبيات "الشيخات"، ويضطر الموسيقيون الرجال لهذا الجوق المتميز جدا إلى التظاهر أحيانا بالعمى بهدف تنشيط حفلات مخصصة للنساء فقط والتي تقيمها عائلات مغربية محافظة. 

 

كما يعد حسين أيضا والد "ميمو" (إلياس الجيهاني) الذي يأمل أن يكون ناجحافمنذ المدرسة الابتدائية يفرض عليه بأن يتفوق في الدراسة. ولكن "ميمو" سرعان ما يقع في حب"شامة" الخادمة الجديدة لجارتهم. ولكي لا يخيب أمال والده يلجأ إلى الغش بتزوير كشف النقاط..

ومن خلال هذا الفيلم الذي أشاد به النقاد منذ صدوره في 2014 يعود محمد مفتكر إلى جزء من طفولته متسائلا عن حياته وعلاقته بوالده إلى غاية وفاة هذا الأخير وسنه لم يتجاوز 11 سنة، "يتعلق الأمر بكوميديا اجتماعية تعتبر 50 بالمائة منها كسيرة ذاتية" كما أبرز المخرج الذي كان مرفوقا بالممثلين يونس مغري وسليمة بن مومن. 

وقد ولد المخرج وهو ابن عازف الكمان حسين مفتكر (المدعو بودرا) في 1965 بالدار البيضاء أين زاول دراسته العليا في الأدب الانجليزي قبل متابعة دروس في الإخراج وكتابة السيناريو، وقد حاز أحد أفلامه القصيرة "لحن جنائزي" (2007) علي جوائز دولية لا سيما في المهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون بواغادوغو (بوركينا فاسو)، ومن خلال فيلمه الطويل الأول "بيغاس" (2009) أصبح من بين الآمال البارزة للسينما المغربية بعد أن تحصل على جوائز في عدة مهرجانات سينمائية منها الجائزة الكبرى لمهرجان طنجة (2010) والحصان الذهبي لمهرجان وغادوغو السينمائي (2011). 

ويعد "جوق العميين" أحد الأفلام الـ 12 التي تخوض المنافسة في فئة الأفلام الطويلة ضمن الطبعة الثامنة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي، وتشارك في هذه المنافسة 10 بلدان وهي الجزائر ومصر وسوريا والأردن وفلسطين والمغرب واليمن ولبنان وتونس والإمارات المتحدة العربية، ويجري العرض المبرمج بمعدل حصتين يوميا تحت إشراف لجنة للتحكيم يترأسها الناقد السينمائي اللبناني إبراهيم العريس. 

إكرام. س

من نفس القسم الثقافي