الثقافي

6 تتويجات لمسارح باتنة، أم البواقي وسوق أهراس

في ختام فعاليات الطبعة العاشرة من المهرجان الوطني للمسرح المحترف

 

  • "درب التبانة" تخطف الجائزة الكبرى

 

افتكت تعاونية "أصدقاء الفن" لمدينة الشلف، سهرة أمس أول، جائزة أحسن عرض متكامل للمهرجان الوطني العاشر للمسرح المحترف، بينما حازت مسارح باتنة، أم البواقي وسوق أهراس على جائزتين لكل منها، وتم توزيع الجوائز في ختام فعاليات الطبعة العاشرة للمهرجان.

عاما بعد حجب الجائزة الكبرى للدورة التاسعة (28 أوت – 9 سبتمبر 2014)، عرف مسرحيو الشلف بقيادة المخرج المخضرم "ميسوم لعروسي" كيف يتوّج بالجائزة الكبرى عن مسرحية "درب التبانة"، وبرزت مسارح شرق البلاد، حيث ظفر مسرح باتنة الجهوي بجائزتي أحسن إخراج وأحسن أداء رجالي لـ "فوزي بن براهيم"، و"رمزي قجة" تواليا في عرض "وزيد نزيدلك".

من جهته، نال مسرح أم البواقي الجهوي جائزتي أحسن ممثلة واعدة وأحسن دور رجالي لـ "كنزة أصالة بن بوساحة" و"يونس جواني" عن عرض "التحدي"، وعلى المنوال ذاته نسج مسرح سوق أهراس الذي افتكّ جائزتي أحسن دور ثانوي وأحسن سينوغرافيا لـ "صبرينة قريشي" و"يحي بن عمار" تواليا، ومُنحت جائزة أحسن دور نسائي مناصفة للممثلتين "شهرزاد خليفة" و"حورية بهلول" عن دوريهما في مسرحيتي "فندق العالمين" لمسرح سكيكدة، و"من حقي نحلم" لمسرح العلمة، في وقت حاز "أسامة بودشيش" جائزة "أحسن ممثل واعد" عن دوره في عرض "صالح باي" لمسرح قسنطينة الجهوي

وتوّج المخرج والكاتب "محمد شرشال" بجائزة أحسن نص مسرحي عن عرض "الهايشة" للمسرح الوطني الجزائري، كما تحصل "نجيب غريسي" على جائزة أحسن توظيف موسيقي عن عرض "دلالي" لمسرح سيدي بلعباس، أما جائزة التحكيم فافتكها مسرح تيزي وزو عن عمله الموسوم "تيفي".

تصريحات المتوجين

جائزة أحسن ممثل واعد: 

أسامة بودشيش: لم أكن أنتظر هذا التتويج، وأنا الذي قبلت الخوض في مغامرة التمثيل للاكتشاف والمتعة فقط.

لم أضع في الحسبان أن يعلن على اسمي وأنا الوافد الجديد لعالم المسرح وعمري لا يتعدى العشرين عاما، الجائزة أعتبرها مسؤولية ألقيت على عاتقي، وأفكر من الآن في مزيد من الجهد للحفاظ على هذا الاعتبار، وتطوير نفسي ضمن ما يليق بالفن الرابع.

أحسن ممثلة واعدة:

كنزة أصالة بن بوساحة: أشعر بكثير من الغبطة والانبهار أيضا، لم أتوقع التتويج، مع أني اجتهدت رغم كل شيء في حفظ الدور وتقمص الشخصية التي أوكلت إلي في "التحدي"، ومسرح أم البواقي وضع الكثير من الثقة في شخصي، وأنا اليوم أرد له الجميل بهذه الشهادة والورد.

أحسن ممثل ثانوي رجالي:

"يونس جواني: أولا أشكر الجمهور على تشجيعه أثناء العرض وبعده، ثم هتافه عند إعلان اسمي متوجا، في هذه اللحظة تخونني الكلمات لكني لا أنسى مع ذلك لجنة التحكيم التي رأت في عملي ما يليق بمعاييرها، باختصار أهدي لكل من ظلّ وفيا لمهرجان المسرح المحترف هذا التتويج وأقاسمه الفرحة.

أحسن دور ثانوي نسوي:

صبرينة قريشي: الحمد لله أولا على نعمة التتويج، وشكرا لهذا العالم الجميل الذي أحبه، المسرح الذي دخلته والتقيت فيه بأناس تعلمت منهم كل كبيرة وصغيرة، أفادتني وما تزال في مسيرتي كممثلة، وأظن أنّ الشكر أقل واجب اتجاه من علموني أبجديات المسرح.

أحسن أداء رجالي:

رمزي قجة:  مسرحية "وزيد نزيدلك" ما هي إلا نتاج فريق عمل كله صمود وثبات وإصرار، تفانى في تحقيق المشروع الذي فاز اليوم.

أحسن دور نسوي (مناصفة):

شهرزاد خليفة:  أعترف أنّ مسرح سكيكدة الجهوي، هو أفضل فريق عملت معه حتى الآن، سواء من حيث الانسجام بين الممثلين والطاقم التقني وكذا التعامل مع المخرج وإدارة المسرح، أكبر جائزة هو هذا الجمهور الرائع.

حورية بهلول: شكري موصول أولا لمسرح العلمة الجهوي الذي لم يبخل عليّ بفرصة الظهور، ثم لا أنسى المخرجة "دليلة مفتاحي" على ثقتها في قدراتي، في هذا المقام، أذكر المسارح التي سبق وأن فتحت أبوابها لطموحي، بداية من مسرح باتنة، ثم بجاية حيث عملت مع الأستاذ "عمر فطموش" ونهلت منه الكثير من الخبرة، بفضل هؤلاء وصلت الى المسرح الوطني الجزائري ووقفت على خشبته

جائزة أحسن سينوغرافيا:

يحيى بن عمار:  يسرني أن أكون في هذا الجمع، سرّني قبل ذلك أن اشتغلت في مدينة سوق أهراس الجميلة، واحتكاكي بأناسها الطيبين، أرفع الجائزة إلى روح المسرحي العملاق الراحل "امحمد بن قطاف".

جائزة أحسن موسيقى:

نجيب غرسي: اشتغلت بكثير من المتعة والاكتشاف مع المخرج "عبد القادر جريو"، فقد فتح لنا باب المبادرة والاقتراح، وفق النص الذي وضعه في متناول الممثلين وأيضا في متناولنا، لأننا كنا مطالبين بالانسجام مع ريتم العمل من الأول إلى الأخير.. عملنا في جو عائلي.

جائزة أحسن نص:

محمد شرشال : أجمل هدية لي في هذا المهرجان العاشر ليس التتويج فقط، بل هو كذلك تواجدي في هذا المكان بعد غياب طويل.

جائزة أحسن إخراج:

فوزي بن براهيم : للتتويج طعم خاص مهما تكرّر، وأنا الذي سبق لي وأن توّجت بجائزة في دورة 2012، واليوم أفتك جائزة أحسن مخرج لدورة 2015، بفضل صبر ودعم مسرح باتنة الجهوي، وأهدي الفوز لزوجتي وطفلتي.

جائزة لجنة التحكيم:

جمال كالون/ ممثل مسرح تيزي وزو: أنوب عن الفريق الفني والتقني والاداري، لأقول أنّ ما وصلنا اليه من نتيجة اليوم هو شيء مستحق، وشاهدتم العرض الذي هو عُصارة جهد واجتهاد.

جائزة أحسن عرض متكامل:

ميسوم لعروسي:  فرحتي لا توصف لأنّ هذا العمل مهدى لروح "خير الدين لعروسي"، وإلى كل الفنانين الجزائريين المناضلين الذين أوفوا بوعودهم في مواصلة الإبداع.

إنّ منح وسام بهذا الحجم لمسرحية "درب التبانة" لتعاونية "أصدقاء الفن" لمدينة الشلف هو تثمين لجهود جيل صاعد، وأعتقد أنّ لجنة التحكيم قاربت العمل بقوة ولمست فيه عناصر العرض والاشتغال في مستويات عديدة وهو وسام نفتخر به، وأعتقد أننا مطالبون بأن نستمر في الاتجاه نفسه والعمل أكثر على التفاصيل مستقبلا .... شكرا للمهرجان الذي جمعنا طيلة أيام حول فاكهة المسرح الجزائري وعطوره.

محمد يحياوي: يثمّن أداء المسرحيين الشباب

أشاد محمد يحياوي محافظ المهرجان الوطني للمسرح المحترف، بالطاقات الشابة التي صنعت الفرجة في الدورة العاشرة، وسجّلت حضورها بشكل قوي ولافت على مستويي الأداء والإخراج ومختلف الأصعدة الأخرى.

وفي كلمته برسم اختتام الدورة العاشرة، أكّد يحياوي أنّ هذه الطاقات الشابة أثبتت وجودها وإبداعها على خشبة محي الدين باشتارزي، مضيفا أنّ جميع الذين شاركوا في هذه الدورة يعتبرون فائزين بشهادة وتقدير الجمهور الذي لا يمكن تقدير حكمه بثمن.

واعتبر يحياوي الطبعة العاشرة فرصة أخرى لاستذكار واستحضار وتثمين جهود ونضالات الجيل السابق من المسرحيين الذين أسسوا للفعل الثقافي في بلادنا، وفرصة كذلك للإشادة بجهود الراحلين الباقين في ذاكرة المسرح الجزائري وتاريخه.وثمّن محافظ المهرجان جهود كل من ساهم في إنجاح التظاهرة من المنظمين ونشطاء الإعلام.

إكرام. س

من نفس القسم الثقافي