الثقافي

وقفة تكريمية لعمالقة الشاشة، احتفاء بالرواية وحضور نوعي لنجوم السجادة الحمراء

الطبعة الثامنة للمهرجان الدولي للفيلم العربي

  • 38 فيلما يتنافسون على"الوهر الذهبي"

بدأ العد التنازلي لانطلاق فعاليات المهرجان الدولي للفيلم العربي في دورته الـ8 بوهران، حيث سيتم عرض أفلام من مختلف أنحاء العالم العربي، بحضور وجوه فنية وسينمائية دولية وعربية، كما سيسلط المهرجان الضوء، على السينما العالمية من خلال مشاركة تركيا، ضيفة شرف دورة هذه السنة، التي تحتضنها وهران من 3 إلى 12 جوان الجاري، وستعرف التظاهرة، مشاركة سينمائيين ومخرجين أجانب مشهورين. أما بخصوص البرمجة فقد وضع القائمون على المهرجان 30 فيلما وأشرطة وثائقية، منها أفلام نالت جوائز عالمية في مهرجانات سابقة، كما سيكون منبرا لتكريم نجوم غيّبهم الموت، ومن أبرز صنّاع السينما الذين وقع عليهم الاختيار عليهم في هذه الفقرة، سيّدة الشاشة العربية فاتن حمامة، ونجم السينما الجزائرية علي كويرات والرّوائية العالمية الجزائرية آسيا جبّار والناقد السوري الصحفي الشهير قصي صالح درويش والمجاهد المخرج عمار العسكري والممثّلة فتيحة بربار.

تميز الطبعة الثامنة من مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي التي ستقام من 3 إلى 12 جوان الجاري بمشاركة أعمال سينمائية من 17 دولة عربية منها 38 فيلما تتسابق على جوائز الدورة، حسبما صرح به محافظ التظاهرة ابراهيم صديقي.

وتحت شعار "الواقع في دور البطولة" ستعرف هذه الطبعة الجديدة من مهرجان وهران السينمائي في مجال المسابقة مشاركة 12 فيلما طويلا منها الفيلمين الجزائريين "راني ميت" لياسين بن لحاج و"الدليل" لعمور حكار، كما تشارك دول عربية أخرى في هذا الصنف من الأفلام على غرار تونس ولبنان ومصر وسوريا والمغرب والامارات العربية المتحدة والأردن وكذا فلسطين التي تشارك بفيلم "عيون الحرامية" لنجوى النجار.

وبالنسبة للأفلام القصيرة تشارك الجزائر بثلاثة أفلام من مجموع 14 عملا مجدولا للمنافسة في هذا الصنف وهي "نسيبي" لحسان بلعيد و"رسالة إلى أوباما" لمحمد أمحمدي و"الممر" لأنيس جعاد.

وتدخل الجزائر بثلاثة أعمال أيضا في المنافسة ضمن صنف الأفلام الوثائقية من مجموع 12 عملا وهي "كاليدونيا مظلمة النفي" لعبد القادر مام و"امرأة 10949" لنسيمة قسوم و"الكلام الأخير" لمحمد الزاوي، أما خارج المنافسة وضمن اطار الاحتفاء بالذكرى الستين لاندلاع الثورة التحريرية المظفرة تقترح هذه الطبعة من المهرجان عرض 14 فيلما من أروع الأعمال السينمائية الجزائرية الوطنية مثل "الأفيون والعصا" و"العقيد لطفي" و"غروب الظلال" و"ريح الأوراس" علاوة على "دورية نحو الشرق" و"معركة الجزائر".

كما سيعيد الجمهور اكتشاف فيلم "وقائع سنين الجمر" لمحمد لخضر حامينة حيث ستكون هذه الدورة مناسبة لتكريم هذا المخرج الجزائري والاحتفاء بالسنة الأربعين على حصول الجزائر على سعفتها الذهبية الأولى عربيا وإفريقيا من خلال هذا العمل السينمائي الكبير.

وبالنسبة للجان التحكيم يأتي الناقد السينمائي اللبناني ابراهيم العريس على رأس لجنة الأفلام الطويلة بينما يترأس الجزائري محمد حازورلي لجنة تحكيم الأفلام القصيرة وكذا الاعلامي نور الدين عدناني لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية.

وتحظى السينما التركية بركن ضيفة شرف الدورة وذلك باستضافة بعض وجوهها وصناعها على غرار الممثل سليم بايراكتر المعروف فنيا باسم "سنبل أغا" من خلال مشاركته في المسلسل التاريخي التركي "حريم السلطان"، كما ستكون وهران خلال ذات التظاهرة قبلة لبعض نجوم السينما العربية مثل ليلى علوي ويحيى الفخراني ومحمود حميدة وسمير صبري من مصر اضافة إلى سلاف فواخرجي وصباح الجزائري والمخرج باسل الخطيب من سوريا والفرانكو ايطالية كلوديا كاردينال.

وعلى هامش العرض السينمائي تبرمج الطبعة ملتقى دوليا حول علاقة السينما والرواية بمشاركة نخبة من الأكاديميين والنقاد والمخرجين السينمائيين العرب إلى جانب صالون عربي للسينما والتلفزيون، كما يضم البرنامج ورشة حول السيناريو بتأطير من الوكالة الجزائرية للإشعاع الثقافي لدعم موهبة كتابة السيناريو وذلك بمساهمة خبراء من الجزائر ولبنان وفرنسا.

يذكر أن محافظ الطبعة الثامنة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي قد أعلن عن استحداث جائزة "القلم الذهبي : عبدو بوزيان" لأفضل عمل صحفي نقدي حول السينما.

12فيلما طويلا للظفر بالجائزة الكبرى

هذا وستعرف الطبعة الثامنة لمهرجان وهران الدولي للفيلم العربي الذي ستقام من 3 إلى 12 جوان الجاري مشاركة 12 فيلما طويلا في إطار المنافسة، وتشارك الجزائر في هذه التظاهرة الثقافية بفيلمين وهما "راني ميت" لياسين بن لحاج و"الدليل" لعمور حكار، وستسجل سوريا حضورها بفيلمين أيضا بعنوان "الأم" لباسل الخطيب و"الرابعة بتوقيت الفردوس" لمحمد عبد العزيز، أما مصر فيقترح المخرج أمير رمسيس فيلم "بتوقيت القاهرة" في حين تشارك الأردن من خلال فيلم "ديب" لناجي أبو نوار وفلسطين ب"عيون الحرامية" لنجوى النجار، وتشارك كل من المغرب ب"جوق الأميين" لمحمد مفتقر واليمن بفيلم "أنا نجوم بنت العشيرة ومطلقة" لخديجة سلامي ولبنان ب "الوادي" لغسان سلهاب وتونس ب "الزيارة" لنوفل صاحب الطابع والإمارات العربية المتحدة بفيلم "من ألف إلى باء" لعلي مصطفى، وسيتم تحديد الفائز من بين هذه الأفلام الطويلة لجنة للتحكيم يترأسها الناقد السينمائي اللبناني إبراهيم العريس.

وتتكون هذه اللجنة من المخرجة والمنتجة الجزائرية باية الهاشمي والممثلة زهرة مصباح (ليبيا) والمخرج كمال كمال من المغرب والناقد السينمائي التركي محماتباسوتشو ومدير التصوير السينمائي كمال عبد العزيز (مصر) والمخرج خالد الزدجالي من سلطنة عمان.

حفلات فنية ساهرة ووليمة بأعالي جبل المرجاجو

اعتمدت اللجنة الرئيسية المنظمة للمهرجان، برنامجا متنوعا غايته الترويج للمقصد الجزائري والتعريف بوجهتها السياحية والفنية في آنٍ واحد، وفقا لتقاليد المهرجانات المتعارف عليها دوليا، لاسيما وأنّ عاصمة الغرب الجزائري تعتبر، بموقعها الساحلي، امتدادا رئيسا لحواضر المتوسط الكبرى، كما يسعى مهرجان وهران للمساهمة في تعزيز الشراكة والتعاون ما بين المؤسسات المتخصصة في صناعة السينما العربية في المنطقة وتهيئة فضاء للمخرجين الشباب للاحتكاك وتبادل الرؤى مع مختصين دوليين.

يتعلّق الأمر بورشات تدريبية لكتابة السيناريو وإخراج الأفلام بدعم من وزارة الثقافة، تؤطّرها نخبة تضم مدربين دوليين وإقليميين متخصصين من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

ويشهد برنامج التظاهرة حفلات فنية ساهرة بمسرح الهواء الطلق، يحييها فنانون مسرحيون ونجوم الطرب والغناء الجزائري، إلى جانب أنشطة متنوعة، ستنطلق من ولاية وهران باتجاه ولايات أخرى.

الرواية والسينما... حضور متميز

يتم رسميا خلال الطبعة الثامنة، تكريس الجانب العلمي للمهرجان من خلال الملتقى الدولي حول الرواية والسينما، أشرفت على تحريره لجنة علمية، تضم في عضويتها كفاءات، منهم الدكتور سعيد بن زرقة، الروائي عبد الوهاب بن منصور، الناقد سعيد بوطاجين وأكاديميون، يترأسهم الدكتور إبراهيم إيميمون، حيث سيعقد الملتقىمن 4 إلى 6 جوان بالمسرح الجهوي عبد القادر علولة، يحظى بمشاركة أكثر من 50 مفكرا، بينهم المستعربة والناقدة والسينمائية يونارداغوارتي، الكاتب والشاعر والأديب إبراهيم نصر الله من عمان، والاستماع لانشغال كبير يقدّمه قامة نقدية في مجال السينما والكتابة، الشاعر والروائي والسينمائي والمترجم الدكتور برهان شاوي من العراق، وغيرهم من الأسماء الكبيرة في عالمي السينما والرواية، منهم الروائي حبيب السايح والروائي أمين الزاوي.

إكرام. س

من نفس القسم الثقافي