الثقافي

إبراهيم نوّال: هناك نظرة دونية للملحون من طرف النخبذوي الثقافة الفرنسية

حين يكون الشعر الشعبي ضحية الاقتباس المسرحي

 

  • ليلى بن عائشة: المسرح الأمازيغي هو من يهتم بالشعر الشعبي على الركح

 

ذهبت ندوة "الشعر الشعبي والمسرح: كيف نستفيد؟"، أمس أول، إلى أنّ الموروث الشعري هو ضحية الاقتباس في المسرح الجزائري المعاصر، وذهب "إبراهيم نوّال" إلى أنّ ذلك مرّده النظرة الدونية للملحون من طرف النخبة خاصة ذوي الثقافة الفرنسية، بدورها الدكتورة "ليلى بن عائشة" تعمقت شرحا في ارتباط الشعر الشعبي بالثقافة الشعبية.

وفي سجال احتدم بقاعة "الحاج عمر"، بالمسرح الوطني محي الدين بشتارزي بالعاصمة ضمن أشغال مهرجان المسرح الوطني المحترف في طبعته العاشرة ذهب الناشط "عبد الناصر خلاّف" إلى أنّ "القوّال" كان يضمّن كلامه شعرا لأنّ الأخير هو لسان حال الشعب آنذاك، أما "إبراهيم نوّال" فتطرق إلى التراث اللامادي الذي سمّاه "محي الدين بشتارزي" المسرح الفلكلوري، وتكلم عن الملحون (الشعر ذي الإيقاع).

وأعطى المتحدث أمثلة عن وجودية الشعر في المسرح الجزائري، فعرض "الشهداء يعودون هذا الأسبوع" لـ "امحمد بن قطاف" حملت في ثناياها الكثير من المقاطع والترديدات المهربة من الشعر مثل "لي راح ما يولي"، أيضا مسرحية "الحراز" لـ "فوزية آيت الحاج".

واعتبر "نوّال" أنّ "عبد القادر علولة" و"ولد عبد الرحمن كاكي" هما مرجعية الشعر الملحون في المسرح الجزائري، وذهبت "ليلى بن عائشة" إلى أنّ المسرح موجود في ثقافتنا وبيئتنا، لذلك عمد "ولد عبد الرحمن كاكي" للبحث والإسقاط على اليوميات المعاشة ليقدم لنا في الأخير روائع على غرار "حليمة العمياء"، "القراب والصالحين"، "كل واحد وحكموا"، و"على لسان البخار"...مضيفة أنّ المسرحيين يبحثون عن ذواتهم عبر المسرح، لذلك يتم توظيف الشعر الشعبي بغض النظر عن اللهجات واللغات.كما أكّدت المتحدثة ذاتها أنّ هناك ملامح للشعر الشعبي في المسرح الأمازيغي وأعطت مثالا عن ذلك في "عروس المطر" التي كتبها "سليم سوهالي"، وهي مسرحية استعراضية غنائية جسّدت أسطورة إله المطر "أنزار"، وهو الشيء نفسه في "زيدني نزيدك" التي قدّمت بالأمازيغية "ورنيذ أكيد إرنيغ" إذْ تم فيها توظيف أغاني ومقاطع شعرية.واختتمت الندوة بالتأكيد على ضرورة إقحام الشعر الشعبي ولكن لا أن يصبح غاية حتى لا يفقد النص طابعه الدرامي العام، وعمقه الفني. بل يجب توظيفه بطريقة ذكية.

 

إكرام. س

من نفس القسم الثقافي