الثقافي

"أنا والماريشال": تعالج قضية المواطنة والخيانة

لتعاونية "ورشة الباهية" بوهران

 

 

عالجت مسرحية "أنا والماريشال"، مسألة المواطنة والخيانة في فصلين شهدا صراع ثنائية الخير والشر، وتقمّص "بوحجربوتشيش" و"فؤاد بن دوبابة" شخصيتي "الماريشال" وألفونسو" تواليا، وقد عرضت المسرحية في فقرة "خارج المنافسة"، ضمن اشغال الدورة العاشرة لمهرجان المسرح المحترف التي أقيمت على ركح مسرح محي الدين بشطارزي بالعاصمة.

 تناول إنتاج تعاونية "ورشة الباهية" حكاية إدارة عسكرية تفطنت إلى اختلاسات تورّط فيها "الماريشال" فسعت لمحاكمته سرًا، إلا أنّ الماريشال تفطن لذلك ولاذ بالفرار باتجاه غابة بعيدة وأخذ معه الجندي "ألفونسو" موهما إياه بأنهما في مهمة سرية خارج المدينة بعيدا عن الأنظار مستغلا سذاجته وحبه للوطن لأجل أن يخدمه شخصيا.

وبطريقة فيها الكثير من الاهانة والتهكم والسخرية وجنون العظمة على وقع أنا وبعدي الطوفان، إلى أن أتى اليوم الذي علم فيه الجندي بخيانة الماريشال عندما اكتشف أمره وأراد قتله، وهكذا انقلبت الأمور على الماريشال في مشهد مهين انتهى بجنونه نتيجة ما اقترفه من خيانة.

نص المغربي "أحمد كارس" كتب باللهجة المغربية، وقام "بوعبد الله" بتنقيحه في ديكور جسّد الغابة واستعمل أبسط الأشياء من أدوات ووسائل حتى يكون متناسقا ومنسجما مع محتوى وغاية العرض..

أنا والماريشال نجحت في إيصال رسالة إنسانية واجتماعية بعناصر مسرحية ناجعة ومفردات إخراجية واضحة.

إكرام. س

من نفس القسم الثقافي