رياضة

روسيا وآسيا تباركان... وأمريكا وبريطانيا تحت الصدمة

ردود فعل متباينة بعد إعادة انتخاب بلاتير على رأس الفيفا

 

تباينت ردود الأفعال على فوز السويسري جوزيف بلاتر بولاية رئاسية خامسة على رأس الاتحادية الدولية لكرة القدم، فبينما أعرب البعض، من بينهم شخصيات عربية، عن سعادته بفوزه أعتبر آخرون هذا الفوز «تواطئا» وخسارة لكرة القدم.

 وهنأ البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحادية الأسيوية لكرة القدم السويسري جوزيف بلاتر بإعادة انتخابه، حيث قال بن إبراهيم: «الاتحاد الأسيوي دعم دائما بلاتر، ونحن سعداء بمواصلة العمل معه ومع الاتحاد الدولي من أجل تحقيق المزيد من التطوير لكرة القدم الآسيوية والعالمية في المستقبل».

 

 روسيا تبارك وأمريكا تلتزم الصمت

 

كما أعربت روسيا بلسان وزير الرياضة فيتالي موتكو عن سعادتها بإعادة انتخاب بلاتر داعية إلى إجراء «تغييرات» في المنظمة الدولية، ويأتي الموقف الروسي من إعادة انتخاب بلاتر على طرفي نقيض من الموقف الأمريكي، فقد قال سونيل جولاتيرئيس الاتحاد الأمريكي لكرة القدم، بينما نشعر بخيبة أمل من نتيجة الانتخابات فإننا سنواصل الضغط من أجل إجراء تغييرات حقيقية داخل الفيفا»، ومطالبا «بقيادة أكثر مسؤولية وشفافية».لكن البيت الأبيض رفض التعليق على إعادة انتخاب بلاتر، وقال المتحدث باسم البيت الأبيض غوش إرنست: «هذا قرار متروك (لأعضاء) المؤسسة».

 

بريطانيا تحت الصدمة

 

من جهته، وصف وزير الثقافة والرياضة البريطاني، جون ويتينجديل، اعادة انتخاب سيب بلاتر رئيسا للفيفا، «بالمخيب للآمال بشكل كبير»، وفي تعليقه، قال المسؤول البريطاني:«عندما تواجد الأعضاء مع رغبة كبيرة وملحة للتغيير، اختار الكثيرون استمرار الوضع الحالي لرئيس ينتشر الفساد في أنحاء منظمته». من جانبه، قال رئيس الاتحاد الانجليزي لكرة القدم، جريج دايك، إنه يعتقد أن الفيفا هي «منظمة فاسدة إلى حد ما»، وأن «الناس تعلم ذلك منذ بعض الوقت، وبخصوص إذا كانت انجلترا ستنظر في مقاطعة كأس العالم القادم،قال «إن الأمر يعتمد على الخطوات التي سيتخذها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ورئيسه ميشيل بلاتيني».

 

فيغو: "كرة القدم هي الخاسرة"

 

واعتبر النجم البرتغالي لويس فيغو، المرشح السابق لرئاسة الفيفا، أن كرة القدم هي التي خسرت وكتب في تدوينة على موقع تويتر: «اليوم الفيفا خسر، ولكن فوق كل هذا، كرة القدم خسرت، كما جميع الذين دعموا بلاتر»، وكان فيغو قد انسحب مع المرشح الأخر الهولندي ميكايل فان براغ من سباق الرئاسة لمصلحة الأمير الأردني علي بن الحسين.


من نفس القسم رياضة