الثقافي

مسيرة المسرح الجزائري تفتتح الطبعة العاشرة للمهرجان الوطني للمسرح المحترف

قدمت في عرض"مسيرة الذاكرة"

 

  • ميهوبي: سنولي عناية كبيرة للنص الجزائري في المسرح دون إقصاء للنص العالمي

 

افتتحت سهرة أمس أول الأحد بالجزائر العاصمة الطبعة العاشرة للمهرجان الوطني للمسرح المحترف بتقديم "مسيرة الذاكرة" التي تتطرق إلى تاريخ المسرح الجزائري.

وقد استهل العرض الذي اقيم بقاعة مصطفى كاتب بمسرح محي الدين باشطرزي بالجوق السانفوني الوطني بقيادة المايسترو أمين قويدر الذي لحن أغلبية المقطوعات الموسيقية التي قدمت خلال العرض، وقد وعد وزير الثقافة عز الدين ميهوبي إيلاء أهمية وعناية كبيرة للنص المسرحي الجزائري دون ممارسة أي اقصاء للنص العالمي الذي يعتبر مهما ومرجعا أكاديميا.

وقد أخرج العرض الذي دام 75 دقيقة عمر فطموش الذي استرجع من خلاله تاريخ المسرح الجزائري معتمدا في ذلك على نصوص وأغاني وأعمال لفنانين جزائريين مرموقين رحلوا عن هذه الدنيا على غرار رشيد بلخضر المعروف برشيد قسنطيني (1887-1944) وشعبان حوات المعروف باسم سيد علي فرنانديل (1923-1977) وكاتب ياسين (1929-1989) وعبد القادر ولد عبد الرحمان كاكي (1934-1995) إضافة إلى عبد المالك بوقرموح (1946-1989) وعبد القادر علاوة (1994-1939) وعزالدين مجوبي (1945-1995) ومحمد بن قطاف (1939-2014).

وأحيى العرض كوكبة من الفنانين المقتدرين من 11 مسرحا جهويا والمسرح الجهوي الجزائري على غرار محمد حمر وعبد الله جلاب وسعاد سبكي وعبد الكريم بريبر واحسن عزازني وزهير مزاري ورفيق فطموش وفؤاد زاهد وغيرهم لإحياء العرض، وحرص عمر فطموش على إظهار ان شمال إفريقيا لعب دورا رياديا في الفن الرابع من خلال الرسوم الصخرية لمنطقة التاسيلي، كما عاد بالذاكرة إلى مسرح العصر القديم والمسرح اليوناني ومسرح شاكسبير وموليير وصولا إلى المسرح الجزائري الذي جسده عبر أعمال عبد الرحمان كاكي مدرجا مشاهد عن الحقبة الاستعمارية.

وتم خلال التظاهرة تكريم الفنانين الراحلين فتيحة بربر وسيد علي كويرات الذين توفيا خلال سنة 2015 من خلال تسليم جوائز شرفية لعائلاتهما.

وأكد وزير الثقافة عز الدين ميهوبي على ضرورة "إعطاء الأولوية للنص الجزائري مع الاهتمام بالنص العالمي باعتباره أداة أكاديمية هامة".

هذا وقد انطلقت أمس والمنافسة في إطار الطبعة العاشرة للمهرجان الوطني للمسرح المحترف بتقديم مسرحيتين "صالح باي" للمسرح الجهوي لقسنطينة و"عرس الدم" للمسرح الجهوي لعنابة.

إكرام. س

من نفس القسم الثقافي