الثقافي

واسيني الأعرج: "كتارا" فتحت الباب أمام العالم الروائي العربي

نافس على الجائزة الأولى

 

 

قال الكاتب الجزائري واسينى الأعرج، إن القيمة الأساسية لجائزة “كتارا” للرواية العربية، هي أنها تعد مكسبًا للرواية العربية، وإضافة نوعية، وأضاف الكاتب الجزائري واسينى الأعرج خلال حديثه لموقع جائزة “كتارا” للرواية العربية على هامش تواجده في قطر: إن ما يجعل من جائزة كتارا للرواية العربية واحدة من أهم الجوائز في العالم العربي، هي أنها فتحت الباب أمام العالم الروائي العربي، نظرًا لمساحتها الكبيرة، وعدم اتباعها النمط التقليدي، ولهذا فإنني أتمنى أن تستمر هذه الجائزة طويلاً.

هذا وأعلن سهرة أمس عن أسماء الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية، في دورتها الأولي، وقد تلقت الجائزة 475 رواية غير منشورة، و236 رواية منشورة، حيث بلغت بذلك نسبة الروايات غير المنشورة 67 %، بينما بلغت نسبة الروايات المنشورة نحو 33 %.

وشمل حفل توزيع جوائز كتارا للرواية العربية مجالات الجائزة المختلفة وهي: أولا: فئة الروايات المنشورة: خمس جوائز للفائزين المشاركين، ويحصل فيها كل نص روائي فائز على جائزة مالية قدرها 60 ألف دولار أمريكي، ليصبح مجموعها 300 ألف دولار أمريكي، ثانيًا: فئة الروايات غير المنشورة: خمس جوائز للروايات التي لم تنشر، قيمة كل منها 30 ألف دولار أمريكي، ليصبح مجموعها 150 ألف دولار أمريكي. وثالثًا: أفضل رواية قابلة للتحويل إلى عمل درامي من بين الروايات الفائزة: وقيمتها 200 ألف دولار أمريكي مُقابل شراء حقوق تحويل الرواية إلى عمل درامي. إضافة إلى طباعة وتسويق الأعمال الفائزة التي لم تنشر.

إكرام. س

من نفس القسم الثقافي