الثقافي

مهرجان المسرح المحترف يحتفي بعمالقة الركح في طبعته العاشرة

يكرم مجوبي ويتذكر فتيحة بربار وسيد علي كويرات

 

يعود طيف الراحل عزالدين مجوبي في الطبعة العاشرة لفعاليات المهرجان الوطني للمسرح المحترف الذي ينطلق على ركح محي الدين بشطارزي في الـ24 ماي ويستمر حتّى 2 جوان الداخل بتنافس عديد العروض المسرحية.

الدورة العاشرة ترفع لروح عزالدين مجوبي، كما تتذكر من رحلوا من أعمدة الفن الرابع الجزائري على غرار أسد السينما والمسرح سيدي علي كويرات وأيقونة المسرح فتيحة بربار والراحل الأستاذ صالح لبماركية، وتتنافس في الدورة العاشرة التي تنطلق في اليوم الثاني من المهرجان"25 ماي" كل من مسرحية "عرس الدم" لمسرح عنابة، و"صالح باي" من مسرح قسنطينة الجهوي"، وتتوالى العروض باعتلاء الفرق المشاركة الأخرى الخشبة، ويتعلق الأمر بـالمسرح الجهوي لمعسكر "العقد"، المسرح الجهوي لتيزي وزو "تيفي"، المسرح الجهوي لباتنة "ما بعد السيرك"، المسرح الجهوي لبلعباس "دلالي"، المسرح الجهوي لسوق أهراس "التحولات"، المسرح الجهوي لأم البواقي "التحدي"، المسرح الجهوي لسكيكدة "فندق العالمين"، المسرح الجهوي لوهران "التفاح"، المسرح الجهوي للعلمة "من حقي نحلم"، تعاونية "أصدقاء الفن" من الشلف "درب التبانة"، المسرح الجهوي لبجاية "دزياخو يا دز"، والمسرح الجهوي لـقالمة الذي يشارك بمسرحية "عالم العبيد"، أمّا عرض ما قبل الختام فتوقعه "ثامن أيام الأسبوع" لجمعية المسرح الحرّ ميلاف، و"الهايشة" لمحمد شرشال عن نص أوجين يونسكو تسدل ستار المهرجان العاشر.

على هامش المسابقة الرسمية أعدّ المنظمّون برنامجا أكاديميا قويا يناقش إشكالية المسرح في الجزائر مع مختصين في هذا المجال، بدءا بالملتقى العلمي الذي سينظم يومي 27 و28 ماي في المكتبة الوطنية بالجزائر العاصمة "الحامة" حول موضوع "التأثيرات الشرقية والغربية في المسرح الجزائري". بمشاركة كل من الدكاترة حميدي خميسي وعبد القادر بوزيدة والجمعي لخضر من جامعة الجزائر، وعبد الله العايشي من جامعة باتنة، والناقد المسرحي والباحث المقيم في كندا أحمد منور، والناقد الجزائري المقيم في دولة الامارات رشيد بوشعير، والعيد جلولي من جامعة ورقلة، بحيث تتوزع مواضيع الملتقى إلى ثلة من المحاور تتعلق بتأثيرات المسرح الغربي والمسرح العربي وظهور رؤية خاصة للمسرح الجزائري وحول مساهمة النقد. فضلا عن يوم دراسي مخصص للدكتور صالح لمباركية، الباحث والناقد المسرحي الذي رحل عنّا في أفريل المنصرم عنعمر يناهز69 عاما، سيعقد في فندق السفير يوم25  ماي.

في البرنامج أيضا محاضرة للدكتور شريف بوروبة من جامعة باتنة وشهادات للعديد من أقارب الفقيد، من بينهم ليلى بن عيشة، وصليحة بن براهيم ونور الدين عمرون وحميد عالوي، وسماعيل أنزارن ومليكة بلقاسمي.

كما سينظم معرض للصور والكتب وقصاصات الصحف يستعرض المسيرة الحافلة للراحل، ويقترح إطلالة على بعض مداخلاته القيّمة. بحيث ستمنح شهادة فخرية لنجله، تقديرا لمساهمته الفعالة والمستنيرة في مجال المسرح، وسيحتضن فندق "السفير" يوم 25 ماي لقاء تكريميا لواحد من عمالقة المسرح الجزائري الراحل عز الدين مجوبي، الممثل والمدير السابق للمسرح الوطني الجزائري، الذي اغتيل يوم 13 فيفري 1995 على عتبات هذه المؤسسة المسرحية.

إكرام. س

من نفس القسم الثقافي