الثقافي

مديرية الثقافة لمعسكر تستعيد 6 قاعات سينما

بعد أن قرر والي الولاية الاستغناء عن استغلالها ومنح الوصاية لوزارة الثقافة

 

استعادت مديرية الثقافة لولاية معسكر 6 قاعات للسينما من أجل ترميمها وإعادة فتحها من جديد أمام الجمهور حسبما علم أمس لدى مدير القطاع، ويأتي استعادة هذه المرافق المتواجدة ببلديات سيق والمحمدية ومعسكر بعد قرار للوالي الذي سمح بتحويل كامل لملكية هذه القاعات مما يسمح بتسجيل عمليات ترميم وإعادة تهيئة مثل تلك التي استفادت منها قاعة السينما "السعادة" بعاصمة الولاية وانتهت بها الأشغال في أبريل الماضي بعدما رصد لها مبلغ 100 مليون دج وفق محمد سحنون. 

واستفادت هذه القاعة التي تضم 400 مقعد -استنادا لذات المسؤول-من إعادة تهيئة واسعة وتجديد التجهيزات منها جهاز للبث الرقمي للأفلام يعد الأول من نوعه حاليا بالجزائر حيث قامت مؤسسة إيطالية بتوفيره وتركيبه وتكوين تقنيين محليين لتشغيله وصيانته مما سيتيح احتضان تظاهرات ثقافية هامة ومنها الأيام السينمائية لفيلم المقاومة التي ستنظم قريبا. 

وشرعت مديرية الثقافة في إعداد بطاقات تقنية لتسجيل عمليات ترميم للقاعات الـ 5 المتبقية التي تتراوح طاقة استقبالها بين 300 و400 مقعد لتعود للنشاط في أقرب وقت خاصة وأن مدن الولاية تفتقر لهياكل عرض الأفلام في المستوى. 

من جهة أخرى انتهت أشغال ترميم وإعادة تهيئة بناية المسرح التي تعود إلى القرن ال 19. وينتظر إطلاق مناقصة لتجهيزها في شهر مايو الجاري بعدما شهدت أشغال تقوية للأساسات والأعمدة والجدران حيث سيستفيد المسرح الجهوي لمعسكر من هذا المرفق للقيام بالتدريبات بدل اللجوء إلى دار الثقافة أو المسارح الجهوية في الولايات المجاورة. 

وتجري بالولاية أيضا أشغال إنجاز 4 مكتبات بلدية بكل من حي "المحطة" بمعسكر والمدينة الجديدة للتقاقرة ببلدية مطمور والمدينة الجديدة بالمحمدية وبلدية زهانة. وينتظر استلامها قبل نهاية السنة الجارية مع مقر مديرية الثقافة الجديد الذي وصلت نسبة الاشغال به إلى 25 بالمائة.

إ. س

من نفس القسم الثقافي