الثقافي

السينمائية ماستر كلاس تسلط الضوء على موضوع دور التوثيق السينمائي في كشف جرائم الحرب الدولية

ضمن فعاليات المهرجان العالمي للسينما بالصحراء الغربية

 

نشطت المخرجة والمنتجة السينمائية الأمريكية باميلا يايتس سهرة أمس أول، بمخيم الداخلة للاجئين الصحراويين ماستر كلاس حول دور التوثيق السينمائي في المساعدة على كشف جرائم الحرب الدولية.

وعرف هذا النشاط -المنظم في إطار فعاليات المهرجان العالمي الـ 12 للسينما بالصحراء الغربية- عرض عدد من الأفلام الوثائقية التي أخرجتها باميلا يايتس رفقة شركتها للإنتاج "سكاي لايت بيكتشرز" على مدار 30 سنة من العمل المتعلق بالتوثيق السينمائي حول جرائم الحرب الدولية في بلدان أمريكا اللاتينية وخارجها.

وتدور هذه الأعمال التي أتبعت بنقاش مع الحضور- حول انتهاكات حقوق الإنسان والعدالة التي ينشدها كثير من المضطهدين حول العالم ممن ارتكبت في حقهم جرائم حرب على غرار " دولة الخوف: الحقيقة حول الإرهاب" الصادر عام 2006 الذي يحكي عن نظام الرئيس السابق للبيرو ألبيرتو فوجيموري. 

ومن بين الأفلام المعروضة أيضا" المحاسبة: معركة لأجل محكمة العدل الدولية" الصادر عام 2009 الذي يتطرق لتاريخ وظروف تأسيس محكمة العدل الدولية في 2002 وبعض قضايا الإبادة التي عالجتها. 

وبحضور جمهور غفير من الصحراويين والأجانب تم أيضا عرض فيلم" لما ترتعش الجبال" الذي أنتج عام 1983 والذي يدور حول الحرب بين الجيش الغواتيمالي والسكان الأصليين "المايا" بالإضافة لفيلم" غرانيطو: كيف يوقف ديكتاتور" الصادر عام 2011 والذي يحكي عن محاكمة الرئيس الأسبق لغواتيمالا ريوس مونت بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية والاعتماد على أحداث وشهادات هذا الفيلم كإحدى أهم الدلائل في الإمساك به. 

وقالت باميلا يايتس -التي تحضر لأول مرة فعاليات المهرجان- أن تقديم هذا الماستر كلاس بمخيمات اللاجئين الصحراويين يهدف إلى "مشاركة الصحراويين خبراتنا في مجال إنتاج الأفلام المستقلة وكيفية استعمال هذه الأفلام بشكل جيد لبلوغ الهدف والتأثير المرجو من دون الاعتماد على التمويل الخارحي". 

وأضافت أن هذا اللقاء يرمو أيضا إلى "تبادل الأفكار مع بعض صناع السينما الصحراويين حول ما يحتاجون إليه وكيفية التعاون في هذا المجال والعمل معا لجعل أصواتهم مسموعة في بقية العالم".

وتعتبر باميلا يايتس خريجة جامعة ماساتشوستس- من أكثر السينمائيين الأمريكيين اهتماما بالأفلام الوثائقية المستقلة المتعلقة بجرائم الحروب والإبادات التي حصلت بالولايات المتحدة الأمريكية وأمريكا اللاتينية حيث حصلت أعمالها على العديد من الجوائز الدولية كما وزعت في العديد من بلدان العالم. 

ومن أفلامها أيضا " نيكاراغوا: تقرير من خط الجبهة" الذي أنتجته وأخرجته في عام 1983 وفيلم" أخوية براذرهود الشريرة" الصادر عام 1999 و"تياترو!" الصادر عام 1990.

 

إكرام. س

من نفس القسم الثقافي