الثقافي

الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة يكرم سليمان عازم

بمناسبة اليوم العالمي للملكية الفكرية

 

 

كرّم الديوان الوطني لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، في حفل نظم مساء أمس أول بالجزائر العاصمة مغنيالأغنية الأمازيغية المؤلف والملحن سليمان عازم (1918-1983) من قبل بعض أسماءالأغنية القبائلية الذين قدموا لاستذكار أغانيه.

ويعتبر هذا الحفل التكريمي الذي بادر بتنظيمه الديوان الوطني لحقوق المؤلفوالحقوق المجاورة على شرف سليمان عازمالأول في إطار المهرجان الموسيقي الذيينظمه الديوان بمناسبة اليوم العالمي للملكية الفكرية الذي يصادف 26 أفريل من كلسنة والذي ستتواصل فعالياته إلى غاية 2 ماي المقبل.

وتم بالمناسبة عرض فيلم وثائقي حول المشوار الفني للفنانبحضور بعضأفراد عائلة عازم وجمهور حضر بكثرة إلى قاعة ابن زيدون قبل أن يتوالى على المنصةفنانونعلى غرار نورية ورشيد كسيلةوتكفاريناس.

من مواليد 1918 بقرية أقني قغران بولاية تيزي وزوبدأ سليمان عازم مشوارهالفني في سنوات 1940 وتحصل على الأسطوانة الذهبية سنة 1970 مع الفنانة نورة بعدتحقيقه أفضل مبيعات في فرنسا لتلك السنة، ويعد الفنان الذي توفي سنة 1983 بمدينة مويساك بفرنسا في رصيده الفنيأكثر من 170 أغنية.

وبمناسبة احياء اليوم العالمي للملكية الفكريةينظم الديوان الوطنيلحقوق المؤلف والحقوق المجاورة علاوة على العروض التي ستدوم إلى غاية2 ماي صالونا مصغرا للإصدارات الموسيقية وورشات تكوينية حول حقوقالمؤلفين لفائدةالفنانين بمركز الفنون لرياض الفتح.

إ. س

من نفس القسم الثقافي