الثقافي

توثيق "شاعرات شاعر المليون" في كتاب جديد

على الرفّ

 

 

صدر عن أكاديمية الشعر في لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبو ظبي ديوان «شاعرات شاعر المليون» الذي يضم النتاج الشعري لـ13 شاعرة سبق أن شاركن في برنامج «شاعر المليون».

فهنّ وإن كنّ الأقلية فذلك لم يبعدهن عن الضوء والشهرة، وفي حين حظيت بعضهن بالتشجيع والمساندة والاستحسان من قبل الجمهور، واجه بعضهن انتقادات اجتماعية لاذعة وتهديدات بالقتل، حيث دفعت هذه الأسباب إلى التركيز على موضوع الشاعرات اللواتي شاركن في شاعر المليون.

يقع الديوان في 196 صفحة من القطع الصغير، متضمناً 46 قصيدة تنوعت أهدافها وأغراضها الشعرية، إضافةً إلى التفاوت في المستويات الشعرية لدى الشاعرات اللواتي برزت أسماؤهن في مجال الشعر، وذلك بعرض السيرة الذاتية لكل من الشاعرات مع جميع القصائد التي شاركن بها في البرنامج.

وتطرقت مقدمة الديوان إلى تعريف مبسط ببرنامج «شاعر المليون» على أنه برنامج تلفزيوني مرتكز إلى مسابقة دولية رائدة في الشعر النبطي، انطلق من إمارة أبوظبي في دولة الإمارات، حيث تهدف المسابقة إلى إحياء الشعر النبطي وتقديمه في جميع الوسائط المرئية والسمعية والمطبوعة، بهدف جذب الجمهور إلى الشعر النبطي، وهو ما نجحت فيه المسابقة خلال فترة وجيزة.

يضم الديوان تجربة كل من هيام العجلان، ومنيرة إبراهيم السبيعي، وهلالة الحمداني، وحنين العجارمة، وعيدة الجهني، وسهام نايف، وربا الدويكات، وحصه هلال الملقبة بـ«ريمية»، وحليمة صالح خضر، والشاعرة الراحلة مستورة الأحمدي، وأصيلة المعمري، ونور راتب.

الوكالات

من نفس القسم الثقافي