رياضة

"جيل براهيمي قادر على الفوز بكل شيء"

كابيلو مدرب منتخب روسيا يثني على "الخضر" ويصرح:

 

أثنىمدرب منتخب روسيا، الايطالي فابيو كابيلو، على المنتخب الوطني الجزائري وقال التقنيالايطاليأنه يكره الجزائر والمنتخب الوطني لكن ليس لأسباب أخرى غير رياضية بعد الذكريات السيئة التي يحملها في ذاكرته على حد تصريحه الذي أدلى به لموقع "غووول"، حيث قال إنه لأمر مميز مواجهة الجزائر مرتين في المونديال ولم أفز عليهم. هذا وكانت أول مرة واجه فيها كابيلو كتيبة المحاربين في مونديال جنوب إفريقيا حين كان مدربا لمنتخب إنجلترا، حيث فرض آنذاك أشبال الناخب الوطني الأسبق رابح سعدان التعادل الأبيض على منتخب الأسود الثلاثة قبل أن يتعادل مرة أخرى في 2014 بمونديال البرازيل بهدف لمثله وتأهل الخضر على حساب الروس.

وفي خضم تصريحاته أوضح كابيلو أنه يحتفظ بذكريات سيئة عن الجزائر على صعيد مشواره الكروي رغم أنه يعتبر بوابة إفريقيا من أجمل البلدان بالقارة السمراء على حد قوله حيث أعرب قائلا "بالرغم أن الذكريات سيئة، ففي مباراتنا الأخيرة كنا قادرين على الفوز، إلا أن الجزائر وقفت الند للند معنا، لقد قدمتم مباراة جيدة وهو ما ينطبق على المنتخب الروسي أيضا، بالنسبة لي، الجزائر بلد جميل ولكن ذكرياتي ليست طيبة عنها".

 وعاد كابيلو للحديث عن مونديال جنوب افريقيا وتعادله مع الخضرليردف قائلا "كان يرى الكثيرون أن انجلترا أفضل من الجزائر بكثير، وعندما تواجه منتخبا يظنه الجميع أحسن منك، فسيكون تركيزك وحماسك أكثر، الأمر الذي استغله الخضر وصنع به الفارق"."أدهشني أداء المنتخب الجزائري في كلتا المرتين".

وعن الأداء المميز الذي قدمته كتيبة محاربي الصحراء في مواجهتي إنجلترا وروسيا عبر كابيلو عن إعجابه الشديد بالقدرات الجزائرية والمستوى الراقي المقدم من رفقاء سفيان فيغولي، حيث صرح قائلا "سبق وأن قلت، اللعب أمام منتخب يكون مرشحا للفوز عليك، فإنك ستقدم ما عندك بنسبة 110%، على اللاعبين أن يعرفوا أن الفرق الأضعف، ستوظف نقطة الحماس، وهو ما حدث ضد الجزائر في 2010 وكذلك في البرازيل".

وعبر مدرب نادي ميلان الأسبق عن إعجابه الكبير بالمنتخب الوطني وبالعناصر الوطنية التي قال عنها أنها تقدم أفضل المستويات في الدوريات الأوروبية التي تلعب بها ليقول في هذا الشأن "نشاط لاعبي الجزائر في دوريات خارج البلاد وخصوصا في أوروبا، جعلني أحترم هذا المنتخب، بالنسبة لي هذا عامل مهم، حيث أن احتكاك اللاعب في دوريات مختلفة يفيدهم كثيرا، وهو عكس اللاعبين اللذين كنت أمتلكهم، اللذين كانوا ينشطون في روسيا ومقيدون بأسلوب لعب واحد، أين تكون الأمور صعبة عليك"، وأضاف "تكلمت مع أشبالي قبل اللقاء وقلت لهم الجزائر منتخب جيد بفضل لاعبيه اللذين ينشطون في أندية كبيرة أوروبيا، المهاجمون يتميزون بالسرعة، والخطورة التي خلقوها في الكرات الثابتة، وهو ما تأكد في هدف التعادل".

 

"واجهت منتخبا يملك روحا قتالية عالية"

وتابع كابيلو سلسلة مدحه وإعجابه عن الخضر ليتطرق إلى عزيمة رفقاء براهيمي وإرادتهم العالية التي قال عنها "صراحة لم يفاجئني أي شيء عندما واجهت الجزائر، اللاعبون جيدون ولكن الأمر الوحيد الذي لفت انتباهي هو الروح القوية التي تمتازون بها، وأقصد الروح القتالية حتى وان كانوا منهزمين، كل لاعب كان يساند زميله، ويجب ألا أنسى الجمهور الجزائري الذي دعم منتخب بلده بقوة، لقد كانوا بمستوى تلك التشكيلة".

ولم ينس ذات المتحدث أن يوجه الثناء إلى كل من مبولحيوفيغوليوغولام الذين كانوا رجال اللقاء ضد روسيا على حد تعبيره حيث قال "مبولحي كان متألقا ضدنا وكذلك في مباريات أخرى، يوجد أيضا فيغولي، وأراه من أهم اللاعبين في منتخبكم، دون نسيان الظهير الأيسر الذي يتقمص ألوان نادي نابولي فوزي غولام"، وعن سليماني قال "أتذكر المهاجم الذي سجل علينا هدفا سليماني، إنه جيد في الكرات الهوائية وقدم مردودا جيدا".

وعرج المخضرم الإيطالي عن مباراة الخضر وألمانيا في الدور الثاني لمونديال البرازيل ليستطرد بالقول "لقد شاهدت المواجهة كاملة، الروح القتالية والجماعية كانت سر الخضر، اللاعبون يشكلون جسدا واحدا على الميدان، التضحية كانت سمتهم فكان الكل يدافع والكل يهاجم"، وأضاف "أرى أن تلك المباراة هي الأصعب لألمانيا في كأس العالم، حيث لم يكن من السهل التسجيل على الجزائر، التي دافع لاعبوها بشكل جيد وكانوا خطيرين في المرتدات".

وتحدث عن الجيل الحالي الذي يتقدمه براهيمي قائلا أيضا "الجزائر تمتلك كتيبة من أحسن اللاعبين اللذين مروا عليها، ففي هذه الفترة أرى أنكم تمتلكون لاعبين قادرين على الفوز بكل شيء، وأظن أن إيجاد لاعبين مميزين آخرين قد يكون مفيدا للتشكيلة، غير أنني ألح أن الجيل الحالي قادر على التألق أكثر".

وأعلن كابيلو أنه لن يتابع مهنة المتاعب بعد مونديال روسيا في 2018 حيث قرر الاعتزال ما أعطى إجابة واضحة حول سؤال إنكانية تدريبه منتخبا إفريقيا حيث قال "لا يهمني تدريب منتخب من إفريقيا بتاتا، لأنني مشرف على نهاية مشواري، وسوف اعتزل قريبا". وختم كابيلو تصريحاته بتوجيه كلمة للجمهور الجزائري قائلا "أيها الجمهور الجزائري، لا أعرف إن كنت سأواجهكم مرة ثالثة في كأس العالم التي ستجرى بروسيا، أتمنى أن تتأهل الجزائر لأننا ضمننا ذلك، ولما لا مواجهة أخرى تكون في المستوى.

زياد رامي

من نفس القسم رياضة