الثقافي

"مونا لويزا" لمسرح باتنة تمثل الجزائر في مهرجان المسرح العربي بالقاهرة

سبق للعمل أن توج وطنيا بجائزة أحسن سينوغرافيا

 

يمثل عرض "مونا لويزا" لمسرح باتنة الجهوي الجزائر في مهرجان المسرح العربي في دورته الـ 13 الذي ستحتضنه القاهرة (مصر) في الفترة من 19 إلى 30 أفريل الجاري تحت شعار "التضامن العربي ضرورة حتمية".

وستعرض هذه المسرحية التي أخرجتها تونس آيت الحاج وعالجتها دراميا المختصة في أب الفنون والناقدة جميلة مصطفى الزقاي عن قصيدة نثرية لأستاذ الفنون الدرامية المصري سعيد نصر سليم يوم 26 أبريل الجاري بالعاصمة المصرية خلال هذه التظاهرة التي تنظم برعاية قطاع الإنتاج الثقافي بوزارة الثقافة المصرية. 

وأكدت مديرة مسرح باتنة مباركة تيغزة، بأن طاقم "مونا لويزا" الفني سيسعى لتشريف أب الفنون بالجزائر لاسيما وأن هذه المسرحية التي افتتح بها مسرح باتنة الجهوي موسمه الثقافي لسنة 2015 نالت إعجاب عشاق الفن الرابع خلال عرضها بعديد ولايات الوطن.

وتعد هذه المسرحية حسب كل من تابعها رحلة شيقة في ابتسامة الموناليزا المرأة التي خلدها الفنان الإيطالي الشهير ليوناردو دفينشي في لوحة لم يعرف التاريخ أجمل منها حسب المختصين لكن بتفكير وفلسفة جزائرية. 

وقد استطاعت كل من المخرجة ومقتبسة القصة حسب المهتمين بالمسرح أن تجعل من "مونا لويزا" قصة عشق بتفاصيل جزائرية يعيشها فنان تشكيلي يهيم بحسناء افتراضية رسمت ريشته معالم وجهها لتنسيه المرأة الحقيقية التي تعيش إلى جانبه دون أن يشعر بها حيث تجري أحداث العرض في قالب كوميدي تراجيدي أو ما يصطلح عليه في المسرح بالكوميديا السوداء. 

ويذكر أن "مونا لويزا" توجت بجائزة أحسن سينوغرافيا في اختتام الطبعة الرابعة للمهرجان الوطني للإنتاج المسرحي النسوي بعنابة شهر مارس الأخير.

 

إكرام. س

من نفس القسم الثقافي