الثقافي

المؤتمر الدولي الخامس حول التعددية الثقافية يدعو المختصين للمشاركة في أشغال دورته القادمة

سوف تقام أشغاله نوفمبر المقبل بالأردن

 

 

تنظم جامعة الزيتونة الأردنية المؤتمر الدولي الخامس لكلية الآداب ” التعددية الثقافية في اللغة والأدب”، أيام 17 و18 و19 نوفمبر 2015 بعمان – المملكة الأردنية الهاشمية.

حيث سيجيب المشاركون في اللقاء والذين شرع القائمون على التظاهرة توجيه دعوة لهم من أجل المشاركة، على إشكالية اطّردت في الآونة الأخيرة، على نحو لافتٍ للنّظر، الدّراسات المعنية بالتعددية الثّقافية، وأخذت طابعًا جدليًا ذا وفارة فكرية، انتقل من حقل معرفي إلى حقل معرفي آخر، رومًا إلى فهم ظاهرة ما فهمًا أوفى، في ما باتَ يُعرف لاحقًا بالدّراسات الثّقافية، وهو حقل تعددي بيني، ينهل من حقول معرفية متنوعة، يبتغي كشفًا أجلى للثقافة الإنسانية.

ثم، امتدت بصائر هذا الحقل البيني وطالت اللغة والأدب، فنظر إلى اللغة بوصفها خطابًا ذا بنى اجتماعية واقتصادية وسياسية، غير منزّه عن الغرض، ونظر إلى الأدب بوصفه فعالية إنسانية تكتنفها عوامل أثنية وجندرية وطبقية. وعلى هذا النّحو، فإن اللّغة والأدب يصطبغان بصبغة أيدولوجية محضة، فيغدوان تارة أداتين لبسط الهيمنة والنفوذ، وأداتين للقهر والتهميش تارة أخرى. 

ويفضي هذا القول إلى وجوب الوقوف على الأنظار النقدية التي بحثت في اللغة والأدب من منظور التعددية الثقافية، وهو ما يطمح إليه هذا المؤتمر ويرنو إلى تحقيقه. 

ومن بين الأهداف التي سيرافع لها الملتقى الوقوف على ماهية التعددية الثقافية، وكشف تضميناتها في اللّغة والأدب، الامتداد بالأنظار النقدية التي عالجت اللغة والأدب من منظور التعددية الثقافية، نقد المقولات الفلسفية والفكرية المؤصلة للتعددية الثقافية في اللغة والأدب، وكذا الوقوف على جهود بحثية عربية وعالمية عالجت اللغة والأدب من منظورات عرقية وجندرية وطبقية، بالإضافة إلى نقد النّص من منظور التعددية الثقافية. 

موسى تومي

من نفس القسم الثقافي