الثقافي

أشهر الخطاطين العالميين يشاركون في الطبعة الجديدة من مهرجان الخط العربي بالجزائر

تقام فعالياته شهر جوان الداخل

 

 

يشارك عدد من أشهر خطاطي العالم شهر جوان القادم بالجزائر، للمشاركة في فعاليات المهرجان الثقافي الدولي للخط العربي، أكبر معرض فني سيضم أعمالا لخطاطين من آسيا وإفريقيا وأوروبا وأمريكا.

وتستضيف الجزائر خطاطين من فرنسا وتركيا والصين وإيران وباكستان والهند وإندونيسيا والبوسنة والهرسك إلى جانب خطاطين عرب، ينتمون إلى مدارس مختلفة، حيث يعكف الباحثون والخطاطون على تنشيط الورشات الحية، لتقديم تجاربهم في تطوير الخطوط استنادا إلى أصولها المتوارثة، وما طرأ عليها من تطوير.

وستخصص ورشات لكبار الخطاطين العراقيين والجزائريين والإيرانيين والأتراك والصينيين، حيث يقدمون أعمالهم: الثلث والديوان الجلي والكوفي والأندلسي، إلى جانب الخطوط المعاصرة، وهم يتنافسون على الجوائز الثلاث الكبرى في الخط الكلاسيكي والجوائز الثلاث الكبرى في الخط المعاصر.

وشهدت طبعة العام الماضي مشاركة 23 دولة وخصصت فضاءات مفتوحة للمحاور الفكرية والبحثية من خلال برنامج ثري تنوع بين تقديم البحوث وتنظيم الورشات التي ترتقي بمكانة الخط العربي، كما قدّم مجموعة من الباحثين المشاركين مختلف الدراسات التي تتناول الحروف وجمالية الخط العربي والإشكالية ما بين الرومانسية والرقمية، إلى جانب مكانة الإبداع الفني الإسلامي في العالم وإشكاليات الخط العربي بين الإثبات والحماية واستلهام الحرف العربي في العمل الفني.

إكرام. س

من نفس القسم الثقافي