الثقافي

عرض فيلم"ناجي العلي في حضن حنضلة" بمتحف الفنون الجميلة بالعاصمة ماي القادم

تكريما للإعلام الفلسطيني

 

 

يحتضن متحف الفنون الجميلة بالعاصمة يوم 2 ماي القادم عرض الفيلم الوثائقي " ناجي العلي في حضن حنظلة" لمخرجه الفلسطيني فايق جرادة من تنظيم جمعية نوافذ ثقافية وذلك بمناسبة اليوم العالمي لحرية التعبير المصادف لـ3 ماي من كل سنة وفي إطار وقفة تكريمية للإعلاميين الفلسطينيين تكريما لهم على ما يكابدونه من معاناة في عملهم اليومي في الأراضي المحتلة.

يحضر حفل التكريم كل من الكاريكاتيريست أمين لبتر والكاريكاتريست سلمى وسيقام على هامش هذا العرض معرضا للصور يشمل صور عن الواقع الفلسطيني للإعلامية والمصورة فاطمة حمدي، ويتضمن فيلم" ناجي العلي في حضن حنظلة " لمخرجه الفلسطيني فايق جرادة شهادات حية عن رسام الكاريكاتير الفلسطيني المغتال من قبل الموساد الاسرائيلي ناجي العلي حيثيستعيد العمل معركة المواقف المبدئية التي خاضها "العلي" من أجل الحفاظ على وهج ريشته واستقلاليتها، التي اعتبرها مقربون منه "بندقية كانت مصوبة دائما في اتجاه العدو الصهيوني.

والفيلم يرصد رسومات العلي من خلال ارتباطها بثلاث لحظات زمنية أساسية؛ أولها: تلك اللحظة التي ربطت رسوماته بالقضية الفلسطينية باعتبارها مركز اهتمامه الأول ومصدر إلهامه الأساسي، وثانيها تلك التي وصلته بالأمة العربية بكل آمالها وآلامها وانكساراتها، فصار حنظلة عربيا بعد أن كان فلسطينيا، أما اللحظة الأخيرة فكانت إنسانية بامتياز. 

الفيلم لم يكتف بالتوثيق التقليدي لفصول حياة ناجي العلي، ولا اقتصر على استعادة تفاصيل اغتياله وموته، في المنافي بعيدا عن أرضه، بل ذهب إلى حد تفكيك دلالات رسومات الفنان الفلسطيني في بعدها الجمالي الفني ومضامينها الرمزية ومنطوقها اللفظي وغير اللفظية.

ويعيد الفيلم التذكير بأيقونة "حنظلة" التي استطاعت أن تكشف الشخصية العربية، وبالأخص شخصية اللاجئ الفلسطيني الذي يطل على وطنه من وراء أسلاك الفصل وجدارياته، وهو يناضل من أجل استقلاله، وعلى المُهجرين وهم يعانون لوعة الغياب عن الوطن ويمنون النفس بعودة قريبة، وعلى مشاهد الشعوب العربية وهي ترزح تحت الفقر والتهميش وضياع الهوية.

المخرج فايق جرادة زاول دراسته في كل منتركيا وليبيا والأردن. حصل على دورات متخصصة في مجال الإخراج البصري بالتحديد في كلا من اليابان تركيا ومصر، حاصل علي بكالوريوس اقتصاد وعلوم سياسية من جامعة قاريونس-ليبيا عمل في شركة الميديا جروب للإنتاج الفني...ما بعد أحداث غزة المؤسفة...قام بإخراج ما يعادل 9 افلام (سلسلة أفلام عن الحصار) عزة تحت الحصار ,الصيادين، الزراعة، المياه، المعاقين، الجامعات، الأنفاق، الأطفال. وكان آخرها فيلما.... "جدل"...وترجم للغة الفرنسية والإنجليزية وكذلك فيلم "دوشة" (شارك في مهرجان خريبكة بالمغرب) يشغل الان منصب رئيس الملتقى السينمائي الفلسطيني.

إكرام. س

من نفس القسم الثقافي