الثقافي

قصر الباي فضاء تاريخي يعكس روعة قسنطينة

أعيد ترميمه مؤخرا

 

 

سيكون قصر أحمد باي دون أدنى شك في صلب اهتمامات الزوار الذين من المنتظر أن يحلوا بمدينة الصخر العتيق انطلاقا من 16 أفريل الجاري بمناسبة تظاهرة "قسنطينة عاصمة للثقافة العربية لعام 2015". 

ولا شك أن هذا الإنجاز الفخم الذي شيد وتمت تهيئته على مساحة تفوق 5600 متر مربع منذ سنة 1826 بمبادرة من آخر ممثل للخلافة العثمانية سيكون جديرا بهذا الاهتمام. 

وحتما ستلمع أعين جميع أولئك الذين سيكتشفون هذا القصر ويغوصون في أجواء مريحة معبأة بتاريخ وسحر المكان من شدة الإعجاب بالهندسة المعمارية المتقنة والحدائق الغناء الواسعة والشرفات وأشجار النخيل الرائعة. 

وسيزداد بريق هذه العيون أكثر أمام الجدارية متعددة الزخارف بهذا القصر التي تحكي عديد الرحلات. 

قصة الرحلة الطويلة لصاحب المكان 

تزين الجدارية متعددة الزخارف لبايلك الشرق الجزائري على طول أكثر من 2000 متر مربع جدران قصر أحمد باي فهي تشكل وثيقة مرجعية أصيلة تتناول الرحلة الطويلة لصاحب المكان والتي ستكون حتما "مرجعا ثمينا للباحثين الجامعيين ورجال الثقافة والمؤرخين" حسب ما تؤكده الآنسة شادية خلف الله مديرة المتحف الوطني العمومي للفنون والتعابير الشعبية الذي يتواجد بالقصر. 

واستنادا لذات المسؤولة تسمح هذه الجدارية متعددة الزخارف التي لم تبح بعد بجميع أسرارها بالتأريخ وبقراءة مختلف الأحداث التاريخية التي عايشها أحمد باي مثل تلك المعارك التي شارك فيها إلى جانب داي الجزائر العاصمة إضافة إلى مختلف رحلاته إلى الشرق الأوسط. وتشكل ذات الجدارية في الواقع وثيقة ستستخدم من طرف جامعيين وطلبة ومؤرخين وعلماء آثار وجغرافيين ومهندسين معماريين آخرين يرغبون في الحصول على تفاصيل دقيقة ذات صلة بتلك الحقبة والمسار الذي قطعه آخر بايات قسنطينة. 

وبإمكان المتمعن في هذه الجدارية المدهشة التي تتحدث عن الرحلة التي قام بها أحمد باي للوصول إلى البقاع المقدسة أن يمتع ناظريه بجمال تونس وحلق الوادي وطرابلس وميناء الأسكندرية حيث ترسو الفرقاطات والقاهرة بمساجدها. 

وتعرضت هذه الجدارية للتشويه من طرف الإدارة الاستعمارية التي وضعت عليها  6 طبقات أخرى مشوهة بذلك أصالة الطبقة الأولى في محاولة منها لطمس معالم هذه التحفة المعمارية التي تدل بحق على براعة الهندسة المعمارية الشرقية إلا أن هذه الجدارية  لا تزال متواجدة على جميع الجدران الداخلية للقصر مثل ألبوم من الأشرطة المرسومة الغني بالصور الحية والطبيعية والمصورة بشكل جميل.

وأج

 

من نفس القسم الثقافي