الثقافي

الملتقى الوطني شموع لا تنطفئ.. تضيء على قصائد درويش ومفدي

في طبعته الخامسة بوهران

 

 

تنطلق يوم الثلاثاء القادم الطبعة الخامسة للملتقى الأدبي الوطني شموع لا تنطفئ، حيث سيكون الشاعران مفدي زكريا ومحمود درويش في صلب أشغال الملتقى.

ويندرج هذا اللقاء الذي يدوم ثلاثة أيام ويحمل شعار من مفدي زكريا إلىمحمود درويش في إطار إحياء الذكرى الستين لاندلاع ثورة التحرير المجيدة، حسب مديرة دار الثقافة زدور ابراهيم بلقاسم.

وجاء هذا الموعد السنوي الذي يحتضنه المسرح الجهوي عبد القادر علولة تخليدا لهذين الشاعرين اللذين حلقا بشعر الثورة في سماء الإنسانية باعتبارهما قامتين حملا في قلبيهما شحنة النضال والتحرير من الاستعمار تضيف السيدة بختة قوادري.

ويعود اختيارهما لهذه الطبعة لإبراز التضامن المستمر للدولة والشعب الجزائري للقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني الذي يعتبر الثورة الجزائرية المظفرة رمز ومثال يقتدى به في التحرر وفق ذات المصدر.

وبرمج في هذا الملتقى الذي سيكون ضيف شرف فيه المختص في التاريخ الجزائري الأستاذ بوشيخي الشيخ سلسلة من المحاضرات تتناول الجوانب الأدبية لمفدي زكريا ومحمود درويش منها نظرة مفدي زكريا من خلال مرآة إليادة الجزائر وتقديم دراسة حول قصيدة عابرون لمحمود درويش.

وسيتم بالمناسبة الإعلان عن الفائزين في المسابقة الوطنية في الشعر الفصيح الشعبي والقصة القصيرة المنظمة من قبل دار الثقافة.

ق.ث


من نفس القسم الثقافي