الثقافي

عرض مسرحية "مونالويزا" لتونس آيت علي

بالمركز الثقافي عيسات إيدير في سكيكدة

 

 

عرضت أول أمس مرسرحية "موناليزا" للمخرجة تونس آيت علي ومن إنتاج المسرح الجهوي لباتنة أما الجمهور السكيكدي بالمركز الثقافي عيسات إيدير ضمن فعاليات مسرح الطفل ومسرح الكبار. 

وتابع الحضور أطوار هذه المسرحية التي تتناول قصة حب رجل فنان لشخصية افتراضية عشقها وملكت كيانه رغم وجود امرأة أخرى في حياته وإلى جانبه تحبه لكن دون أن يشعر بها مما يخلق جوا مكهربا مشحونا بالغيرة النسوية في قالب كوميدي تراجيدي. وأفادت مخرجة المسرحية بأن القصة تحكي مأساة المرأة في المجتمع الجزائري والعربي بطريقة فكاهية وبتفكير وفلسفة جزائرية. 

يذكر أن العرض المسرحي "مونالويزا" عالجته دراميا المختصة في المسرح جميلة مصطفى الزقاي عن قصيدة نثرية لأستاذ الفنون الدرامية المصري سعيد نصر سليم. للإشارة فقد برمجت العديد من العروض المسرحية ضمن فعاليات مسرح الطفل ومسرح الكبار بسكيكدة الذي تحتضن فعالياته كل من جامعة 20 أوت 1955 وقاعة المركز الثقافي عيسات إيدير وكذا المسرح الجهوي بوسط المدينة إضافة إلى بلدية القل. 

و يشارك في تنشيط هذه التظاهرة التي ستتواصل إلى غاية 30 أفريل الجاري ما لا يقل عن 12 عرضا مسرحيا موجها للكبار والصغار لفرق مسرحية تمثل عديد ولايات الوطن على غرار تعاونية الطاسيلي للثقافة والفنون (قسنطينة) وجمعية الفنانين الأحرار لعزابة (سكيكدة) وجمعية المثلث الواقي (قالمة) بالإضافة إلى المسرحين الجهويين لسكيكدة وباتنة. ف.ش

 

من نفس القسم الثقافي